كلمة الملكة رانيا لفضائية العربية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

March 08, 2008

 السبت، 8 آذار 2008
عمان, الاردن
رسالة مسجلة، يوم المرأة العربية، قناة العربية، 2008، الأردن
 "نحتفل اليوم بإنجازات المرأة حول العالم، وهنا في بلادنا نقف مع المرأة العربية التي ساهمت وتساهم في كافة مجالات الحياة ... وفي هذه الوقفة، لنا تقييم .. ومناشدة.
 
نستثمر الكثير لنضع فتياتنا على مقاعد الدراسة، لكن نسبة مشاركة النساء الاقتصادية في مجتمعاتنا لا تزال الادنى في العالم. لدينا أفضل المستشفيات، ورغم هذا تحجب الرعاية الصحية عن الآلاف من نسائنا، نعمل كثيراً على تبديل الصورة النمطية عن العرب والمسلمين، دون أن نغير نظرتنا النمطية إلى قدرات نصف مجتمعنا.
 
وبرغم التحديات، نرى المرأة تنتج وتتخطى الحواجز وتحدث التغيير .... لي مع هذه المرأة في كلّ يوم تجارب، مع نساء بلدي، وسيدات السعودية، وشابات الامارات، وفتيات الكويت والمغرب، استلهم الصمود من الأم الفلسطينية، والعزيمة من الأخت العراقية، ومن الأقطار العربية الأخرى المليئة بقصص النجاح. كثيرة هي انجازات المرأة التي نفتخر بها، وكثيرة ايضاً العقبات التي علينا أن نتخطاها معاً، نساءً ورجالاً.
 
أتطلع إلى اليوم الذي نجعل فيه قصة المرأة، قصة نجاح العالم العربي، لأن المجتمع الذي لا يقوده الرجال والنساء معاً، سيقف دائماً عند منتصف الطريق .... لنسارع خطانا، ونثبت أقدامنا، لأن الطريق أقصر عندما نسيره معاً. 
 
كلّ عام وانتم والمرأة العربية بخير."