معارض الصور

معارض الفيديو

الاثنين, يونيو 25, 2012

الملكة رانيا العبدالله تزور المعرض السنوي لمؤسسة نهر الاردن

مؤسسة نهر الأردن, الحرف اليدوية, مشغولات اليدوية, فن, فنانين, المعرض السنوي للحرف اليدوية

تجولت جلالة الملكة رانيا العبدالله رئيسة مجلس أمناء مؤسسة نهر الأردن اليوم في اجنحة المعرض السنوي للحرف اليدوية الذي تنظمة المؤسسة سنويا في صالة العرض التابعة لها في جبل عمان.

وخلال الجولة شاهدت جلالتها احدث المشغولات اليدوية التقليدية التي انتجت من خلال مشاريع مؤسسة نهر الأردن التي تشغل أكثر من300 امرأة في قرى بني حميدة ووادي الريان وجبل النظيف.

واطلعت جلالتها ترافقها مدير عام مؤسسة نهر الاردن فالنتينا قسيسية على مشغولات يدوية وفنية مختلفة من تصميم فنانين أردنيين مستوحاة من التقاليد وبتصاميم عصرية تلبي جميع الأذواق.

وقد تمكنت المؤسسة حتى يومنا هذا من الوصول إلى أكثر من مليون منتفع من خلال برامجها، كما تقوم تحت مظلة برنامج تمكين المجتمعات التابع لها بتشغيل ثلاثة مشاريع حرف يدوية مدرة للدخل وهي- مشروع نساء بني حميدة للنسيج ومشروع وادي الريان ومشروع تصاميم نهر الأردن.

ويهتم مشروع تصاميم نهر الأردن بانتاج مجموعة كبيرة من المطرزات واللحف وأغطية الأسرة والوسائد ومعلقات الجدران والمفارش وشراشف الطاولات والبسط وقطع الإضاءة والحقائب والهدايا الصغيرة. وتقوم مجموعة من النساء المحليات بتصميم هذه القطع يدوياً في مركز الكرمة شرقي عمان.

ويعمل مشروع نساء بني حميدة للنسيج على تسويق منتجات النسيج البدوي من بسط ومعلقات للجدران تم حياكتها من الصوف الخالص على يد نساء من منطقة الموقر الواقعة على بعد 35 كم من مادبا.

ويساعد مشروع وادي الريان والذي هو من المشاريع الصديقة للبيئة، على ايجاد فرص عمل للنساء المحليات والحفاظ على الصناعة التقليدية للحرف اليدوية باستخدام قصب نبات الحلفا وأوراق شجر الموز لانتاج السلال وقواعد الأكواب والبسط والاكسسوارات المنزلية.

وتوفر المشاريع الثلاث جميعها التدريب للنساء في أنحاء الأردن على تطوير حرفهن والحفاظ عليها و على توفير فرص عمل للنساء والشباب.

وقام رسام الكاريكاتير الأردني يزن خليفة بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن في تصميم بعض المنتوجات المعروضة.

وقد حظي المعرض برعاية كل من بنك سوسيته جنرال- الأردن، وشركة سرايا القابضة.

 وحضر حفل افتتاح المعرض عدد من كبار المسؤولين واعضاء السلك الدبلوماسي وجمع من المدعوين والمهتمين.
 

تعليقات (0)
الرجاء الدخول أو التسجيل لترك تعليقكم