معارض الصور

معارض الفيديو

شارك غيرك بما تعرف

 

جميعنا يدرك مدى أهمية التعليم، لكن بعض الحقائق قد تفوق تصورنا...

 

إليكم عشر نقاط سريعة عن التعليم، أتمنى أن لا تبخلوا على أصدقاءكم وعائلاتكم و حتى حكوماتكم بها!

1) هل تعلم أنه لو جمعنا كل أطفال العالم المتسربين من المدارس الابتدائية في دولة واحدة، لشكلوا دولة أكبر من فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة، حيث بلغ عددهم 67 مليون طفل! 53% منهم من الإناث.

2) يستغرق جلب المياه التي تستخدم للأغراض المنزلية في الصحراء الإفريقية حوالي 40 مليون ساعة سنويا، هل تعلم من يجلب تلك المياه؟ الفتيات.

في مناطق عديدة يؤدي نقص خدمات المياه الأساسية إلى حرمان الفتيات من إلى المدرسة.

3) مع كل سنة دراسية جديدة تمنحها لأي فتاة، يزداد دخلها المادي بنسبة 20%.

4) كم سيكلف العالم توفير التعليم الأساسي في الدول ذات الدخل المحدود؟ حوالي 16 مليار دولار سنوياً، أي ما يبلغ 1% من المبالغ التي تم إنفاقها على التجهيزات العسكرية عام 2009! إذا يمكننا سد فجوة تمويل التعليم من مخصصات 6 أيام من التجهيز العسكري.

5) الإنفاق على التعليم، على عكس الإنفاق على شراء الأسلحة والمتفجرات، يمكننا من إيجاد أفراد أكثر إنتاجية. فمقابل كل دولار واحد يصرف على التعليم يزداد النمو الاقتصادي بمقدار 10إلى 15 دولار.

6) ماذا سيستفيد العالم من تأمين التعليم الأساسي للأطفال بالإضافة إلى زيادة الدخل السنوي؟ يمكننا أن نتفادى حدوث 7 ملايين إصابة جديدة بالايدز في العقد القادم إذا حصل كل طفل على التعليم.

7) كما يساعد التعليم على خفض أعداد الوفيات بين الأمهات الحوامل والمواليد الجدد، فعندما تعي النساء أهمية النظافة الشخصية وفوائد الحصول على المطاعيم وضرورة تلقي العناية المناسبة خلال فترة الحمل، تزداد معدلات أعمارهن بشكل كبير.

8) مع كل فوائد التعليم مجتمعة، فإن توفير التعليم الإعدادي لجميع النساء في شبه الصحراء الإفريقية يمكننا من إنقاذ 1.8 مليون حياة سنوياً.

9) ماذا أيضا؟ يساعد التعليم على نشر السلام والاستقرار، بالإضافة إلى توعية الناس بأهمية الحفاظ على البيئة لتجنب التغير المناخي.

10) إلا أن أهم وأكبر منفعة للتعليم هو أنه يساعد على محاربة الفقر، فكل سنة تعليمية إضافية لأبناء أي بلد تعني زيادة في الدخل القومي تصل الى حوالي 0,5%، وزيادة في معدل دخل أفرادها تصل إلى 10%، وهي قفرة كبيرة قادرة على انتشال الملايين من براثن الفقر و التهميش.