الملكة رانيا تؤكد على أهمية الرياضة في كسر الحواجز بين الجنسين وتنمية الحس المجتمعي

10 آذار 2008

البحر الميت - شاركت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم في جانب من أعمال المؤتمر العالمي الرابع للجنة الاولمبية الدولية حول المرأة والرياضة الذي يواصل أعماله في قصر المؤتمرات بمنطقة البحر الميت.

وأكدت جلالتها خلال جلسة تفاعلية بحضور الأمير فيصل بن الحسين وترأستها الأميرة رحمة بنت الحسن تحت عنوان "التواصل مع شباب اليوم من خلال الرياضة" أهمية عقد هذا المؤتمر في الأردن والدور الذي يمكن أن يلعبه في مواجهة العديد من التحديات التي تواجهها المرأة والرياضة والنهوض بها.

وقدمت جلالتها الشكر لسمو الأمير فيصل بن الحسين على دوره في إنجاح هذا المؤتمر ولما يتمتع به من حماس رياضي ساهم في تحقيق العديد من الانجازات الرياضية في الأردن.

كما قدمت الشكر الى سمو الأميرة رحمة بنت الحسن على حسن ادارتها للجلسة ومشاركتها الفاعلة في أعمال المؤتمر.

وأكدت جلالتها على أن وجود 500 مشارك من أكثر من 150 جنسية في المؤتمر يشكل قاعدة كبيرة للتفاعل وتدارس التحديات والفرص ودليل على وجود نقاط مشتركة بين الحضور يمكنها أن تساعد على كسر الحواجز.
وبينت جلالتها المكاسب التي يمكن أن تتحقق من خلال الرياضة باعتبارها فرصة للمساواة وكسر الحواجز بين الجنسين لتنمية الحس المجتمعي وتساعد على تعزيز الوعي لدى الشباب بأهمية العادات الصحية.

وأشارت جلالتها الى دور الرياضة في معالجة بعض العادات السلبية مثل الوزن الزائد والمخدرات وغيرها من المشاكل الاجتماعية.

وفي نهاية مداخلتها عبرت جلالتها عن أهمية المواضيع التي يتناولها المؤتمر لما لها من دور في تحقيق الأهداف الثمانية الانمائية للألفية الجديدة والتي هي بالمجمل تركز على المرأة مشددة على دور الرياضة في تحقيق هذه الأهداف.

وأكدت رئيسة معهد المرأة والرياضة في اللجنة الأولمبية الدولية ايمي مالينز أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه الأمهات في دعم الرياضة كأداة تعليمية وتربوية.

ودعت الصحفية النرويجية ميتته بدج النساء الى الانفتاح على الصحافة والتعاون معها مثلما دعت وسائل الاعلام الى استقطاب الفتيات للعمل في الصفحات والبرامج الرياضية.

واستعرضت تجربتها الصحفية في العديد من المناسبات والفعاليات الرياضية والتي تحاول خلالها النساء عدم الاجابة على أسئلة الصحفيين وتحويلهم الى المسؤولين من الرجال داعية الى أن تتخطى النساء هذه المرحلة وأن تتعامل مع وسائل الاعلام.