الملكة رانيا والامير طلال يضعان حجر الاساس للجامعة العربية المفتوحة في الاردن

27 حزيران 2007

26 نيسان 2007

بترا – عمان - شاركت جلالة الملكة رانيا العبدالله الامير طلال بن عبد العزيز الاحتفال بوضع حجر الاساس للجامعة العربية المفتوحة في الاردن بحضور رئيس مجلس الاعيان زيد الرفاعي ووزير الثقافة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالوكالة الدكتور عادل الطويسي وعدد من اعضاء مجلس الاعيان والسلك الدبلوماسي.

وقالت جلالة الملكة رانيا العبدالله في احتفال بهذه المناسبة في موقع الجامعة.."نسعد اليوم بوضع حجر الاساس للجامعة العربية المفتوحة لتمتد اثارها وتعليمها ابعد بكثير من حدود الجدران التي يرمز اليها هذا الحجر"..مثمنة جلالتها جهود سمو الامير طلال بن عبد العزيز ودوره في وضع فرص تعليمية جديدة بين ايدي رجال ونساء العالم العربي.

واضافت جلالتها ان هذا النوع من التعليم الجامعي يمتلك خصوصية تتناسب مع تنوع المجتمع وتتوافق مع ظروف افراده من خلال انفتاحها على تقنيات وطرق تعليمية جديدة خصوصا الذين يبحثون عن المعرفة سواء كانوا من الشباب الذين تمنعهم المسافة من الوصول الى الجامعة او كانت اما عاملة ما زالت ترغب في التعليم حتى بعد ان تضع اطفالها في اسرتهم او كان متقاعدا لم يرو عطشه بعد من المعرفة وما زال لديه الكثير ليقدمه لمجتمعه.

وقالت جلالتها.."اننا لا نحتفل فقط بوضع حجر اساس ولكن بترسيخ تعاون جديد بين القطاع العام والخاص لخدمة المجتمع وبناء مؤسساته الفعالة والقادرة على احداث الفرق بحياة افراده من خلال الايمان بالالتزام والعطاء".

واشاد سمو الامير طلال بن عبد العزيز بدور الاردن في رعاية الجامعة، معربا عن شكره لجلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله الرئيس المشارك لمجلس امناء الجامعة على مساندة جلالتيهما ودعمهما للجامعة.

وقال سموه..ان قناعة جلالتيهما الشخصية كانت وراء ما تم انجازه في جميع المجالات التي تحتاجها الجامعة بما فيها منح الارض التي تقام عليها مبانيها.


وكان سمو الامير طلال بن عبد العزيز عقد مؤتمرا صحفيا صباح اليوم بحضور وزير الثقافة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالوكالة الدكتور عادل الطويسي اشار فيه الى ان وضع حجر الاساس اليوم في عمان للجامعة العربية المفتوحة يعتبر مرحلةً جديدةً تستشرفها هذه الجامعة وتحتاج الى جهود العرب المخلصين والمحبين لامتهم.


وأشار الدكتور الطويسي الى استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المتعلقة بالجامعات وبالمحافظة على نوعية التعليم الجامعي، مبينا ان وضع حجر الاساس للجامعة العربية المفتوحة في الاردن يعتبر اضافة نوعية للتعليم الجامعي فيه.

يشار إلى ان للجامعة العربية المفتوحة فروعا في ست دول عربية هي الكويت والسعودية ومصر والبحرين والاردن ولبنان وعمان وهي مؤسسة غير ربحية تعنى بالتعليم الجامعي عن بعد وانشئت كمؤسسة رائدة في التعليم العالي المفتوح.

ويحصل الطالب على شهادة التخرج من الجامعة العربية المفتوحة معتمدة من قبل الجامعة البريطانية المفتوحة التي ترتبط معها.

وتبلغ المساحة الاجمالية لمباني الجامعة العربية المفتوحة فرع عمان حوالي 12 الف متر مربع فيما تبلغ كلفة المباني الاجمالية ما يقارب 9 ملايين دولار.