الملكة رانيا تترأس اجتماع مجلس أمناء صندوق الأمان لمستقبل الأيتام وتؤكد على توسعة موارد الصندوق المالية والادارية لاستيعاب زيادة أعداد المنتفعين

30 تشرين الثاني 2008

عمان - ترأست جلالة الملكة رانيا العبد الله اليوم اجتماع مجلس أمناء صندوق الأمان لمستقبل الأيتام وبحثت مع أعضائه خطط المجلس المستقبلية وإنجازاته خلال العام الماضي.

وأكدت جلالتها ضرورة توسعة موارد الصندوق المالية وكفاءته الإدارية مع الأخذ بعين الاعتبار البحث عن مصادر لاستدامة الموارد بما يضمن استيعاب زيادة أعداد المنتفعين وتنظيم برامج تدريب إرشادية تساعد المنتفعين على الانخراط في المجتمع وسوق العمل.

وقالت المديرة التنفيذية للصندوق مها السقا أن أعداد المنتفعين شهدت العام الماضي زيادة كبيرة، وذلك من 120 إلى 420 يتيما حيث يهدف الصندوق حاليا إلى زيادة أعداد المنتفعين لتصل إلى 1000 يتيم.

وأضافت أن الصندوق من أجل مواكبة ارتفاع أعداد المنتفعين سيعمل على تحسين وزيادة عدد الدورات التدريبية للمنتفعين، وزيادة الربط والتشبيك مع شركات التوظيف والمؤسسات الداعمة من القطاع الخاص لتوفير فرص العمل للخريجين.

وحضر الاجتماع كل من وزراء العمل باسم السالم والتنمية الاجتماعية هاله لطوف ومحافظ البنك المركزي أمية طوقان وأعضاء مجلس أمناء الصندوق إضافة إلى كل من السيد مفلح عقل ومحمد عليان ومحمد المحتسب وليث القاسم كممثلين عن القطاع الخاص في مجلس الأمناء.

وأبرز الحضور انجازات الصندوق في مجالات التدريب والتأهيل التي تمثلت بتخريج 35 منتفعا خلال الفترة بين عامي 2007 و2008، حيث حصلوا على مؤهلات مختلفة في المجالات الأكاديمية والمهنية مثل بكالوريوس في تخصصات مالية ومصرفية وهندسية وحاسوبية وإدارية إضافة إلى مهن مثل صياغة المعادن والذهب والتبريد والتكيف وإدارة المطارات والتجميل.

وجرى تأمين 23 منهم بوظائف في مؤسسات القطاع الخاص، حيث اشترك الصندوق في 3 معارض للتوظيف إضافة إلى تعاونه مع مؤسسات تعليمية وخدمية لتنفيذ برامج تستهدف الخريجين لتدريبهم على المهارات اللازمة لسوق العمل.

وعقد الصندوق 20 ورشة عمل ارشادية تدريبية استفاد منها 100 منتفع من أنحاء المملكة وشملت الورشة التدريب على مجالات مثل حل المشكلات وإدارة الوقت ومهارات سوق العمل.

وحاليا شملت خدمات الصندوق دور الرعاية غير الايوائية بعد أن كان يقتصر تقديم خدماتها على دور الرعاية الايوائية حيث يعمل حاليا مع 25 جمعية رعاية أيتام غير ايوائية في المملكة، وسيعمل الصندوق في الأعوام القادمة على زيادة أعداد الجمعيات المعتمدة حسب المناطق المختلفة وخطة التوسع.

ويعمل الصندوق حاليا بالتعاون وبتمويل من وزارة التنمية الاجتماعية على تنفيذ برنامج ريادي ونموذج للتدخل المبكر يتم من خلاله تدريب وتوجيه الفتيات من سن 13 إلى 17 عاما إلى سلوكيات إيجابية تساعدهن على مواجهة تحديات المستقبل بعد تخرجهن من دور الرعاية.

وسيعمل البرنامج على تمكين وتأهيل 150 فتاة تم اختيارهن من عشرة دور ايوائية في عمان واربد والزرقاء.

وكان الأيتام المتخرجون من دور الرعاية بعد بلوغهم السن القانونية يواجهون في السابق مصيرا مجهولا في تحديد مستقبلهم وانخراطهم في المجتمع إلى أن جاء الصندوق ليشكل بارقة أمل لهم تعمل على مساعدتهم ورعايتهم وفتح آفاق المستقبل أمامهم من خلال برامج الدعم المتنوعة التي يقدمها والتي تشمل المنح الدراسية وتغطية تكاليف المعيشة وخدمات الإرشاد وتنمية المهارات والتدريب والتشغيل بالإضافة إلى التأمين الصحي.