خلال زيارة إلى الجامعة الهاشمية، الملكة رانيا تفتتح مركز العمل الاجتماعي وتطلع على عمل مركز التعليم الالكتروني فيها

02 كانون الأول 2008

عمان – ضمن اهتمامها بالجامعات ودورها في التنمية الاجتماعية زارت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم الجامعة الهاشمية في الزرقاء حيث قامت بافتتاح مركز العمل الاجتماعي رسميا استجابة لدعوة جلالتها بضرورة تطوير مهنة العمل الاجتماعي في الأردن.

كما اشتملت الزيارة على التواصل مع الطلبة والاطلاع على الخدمات التي يقدمها مركز التعليم الالكتروني في الجامعة.

وخلال اللقاء مع رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور عبد الرحيم الحنيطي ومديرة مركز العمل الاجتماعي الدكتورة جهاد علاء الدين وعدد من المنتفعين من خدمات المركز أكدت جلالتها أهمية المركز في رفد العمل الاجتماعي في الأردن بكفاءات مدربة ومؤهلة قادرة على التعامل مع القضايا التي تواجهها مؤسسات العمل الاجتماعي.

وأشارت إلى أهمية بناء منهاج تدريبي يحمل بصمة الجامعة الهاشمية في مجال العمل الاجتماعي من أجل تعميم الفائدة على المملكة، إضافة إلى عقد دورات تدريبية قصيرة وطويلة المدى تنتهي بمنح شهادات اختصاص في مجال العمل الاجتماعي تناسب احتياجات المؤسسات الاجتماعية لتقديم أفضل الخدمات التي يستحقها المواطنون.

وقالت جلالتها أن هذا المركز بداية لمشوار طويل نأمل أن نحقق من خلاله الريادة على مستوى المنطقة العربية خاصة وأن الدول العربية بحاجة ماسة إلى مثل هذه الدورات والتخصصات في مجال العمل الاجتماعي.
وجاء هذا المركز ثمرة للشراكة وللتعاون الوطني بين الجامعة الهاشمية ومؤسسة نهر الأردن وجامعة البلقاء التطبيقية والمجلس الثقافي البريطاني وجامعتي ريدنج وبرونل لتطوير العمل الاجتماعي كمهنة ولمراجعة الأسلوب الذي من خلاله يتعلم الأخصائيون الاجتماعيون في الأردن.

وأشار رئيس الجامعة إلى الدور الذي تقوم به الجامعة في تطوير تخصص مهنة العمل الاجتماعي من خلال التدريب وعقد الدورات وإجراء الدراسات وإقامة النشاطات الاجتماعية لأفراد المجتمع، وما قامت به الجامعة مؤخرا من استحداث برنامج دبلوم العمل الاجتماعي المهني حيث تم قبول الفوج الأول من الاختصاصيين الاجتماعيين للدراسة اعتبارا من الفصل الدراسي الأول الحالي.

وبينت مديرة المركز الأهداف التي يعمل المركز على تنفيذها في مجال تطوير مهنة العمل الاجتماعي من خلال رفع كفاءة البنية التحتية، وتمكين العاملين في الميدان من إتقان معارف ومهارات العمل الاجتماعي وتعزيز اتجاهاتهم الايجابية نحو هذا العمل.

وتبادلت جلالتها الحديث مع عدد من المستفيدين والمستفيدات من خدمات المركز الذي عمل منذ افتتاحه على تنظيم 19 دورة تدريبية استفاد منها 278 مشاركا ومشاركة من 25 مؤسسة اجتماعية وأكاديمية.

كما أجرى المركز 7 دراسات ميدانية شملت مواضيع متعددة منها ما تخلفه حوادث السير من آثار نفسية واجتماعية، والصعوبات التي تعترض تطور مهنة العمل الاجتماعي وظاهرة تشرد الأطفال.

وشكل المركز فريقا للعمل التطوعي يضم طلابا وطالبات من الجامعة الهاشمية، كما أبرم المركز عددا من اتفاقيات التعاون مع بعض المؤسسات الاجتماعية.

وبينت الدكتورة سحر المخامرة من جامعة البلقاء التطبيقية الحاجة الماسة إلى تصنيف عمل الاختصاصيين الاجتماعيين ووضع ميثاق أخلاق يضبط العلاقة بين المهنيين ومتلقي الخدمات الاجتماعية.

وبعد ذلك توجهت جلالتها إلى مركز التعليم الالكتروني حيث استقبلها الطلاب المتواجدين في الساحة الخارجية للمبنى وتجولت جلالتها في المركز حيث استمعت إلى شرح من مدير المركز الدكتور مصلح العضايلة حول دور المركز في تشجيع الطلبة والأكاديميين على تطوير مهارات استخدام التكنولوجيا في التعلم.

ويقدم المركز محاضرات تفاعلية الكترونية داخل الجامعة وخارجها وعلى المستوى الاقليمي، من خلال الربط الالكتروني المباشر الذي يتوفر في المختبرات المعدة لهذه الغاية.

واستفسرت جلالتها عن مدى استفادة الطلبة من خدمات المركز حيث يمكن للطلبة مراجعة المحاضرات الدراسية ذات العلاقة بتخصصاتهم من خلال الربط الالكتروني، وقد تم تدريب 80% من أعضاء الهيئة التدريسية على استخدام نظام إدارة التعليم والتدريب.

ويستفيد من خدمات المركز جامعات ومراكز تعليمية في البحرين والسعودية حيث تم الربط الالكتروني للمحاضرات التي تقدمها الجامعة الهاشمية مع تلك الجامعات.

ويوفر المركز حاليا 450 مادة تعليمية على نظام إدارة التعليم الالكتروني موزعة على مختلف الكليات في الجامعة ويستطيع حوالي 4000 طالب الدخول اليها والاستفادة منها، ويعقد المركز امتحانات لحوالي 38 ألف طالب موزعة على 70 مادة تعليمية، وقام بتطوير 25 مادة الكترونية تعليمية ذاتية متكاملة منها مادة الكترونية عن السلامة المرورية وتتوفر للجميع مجانا من خلال موقعه الالكتروني.