معارض الصور

معارض الفيديو

كان يا ما كان

"مبادلة الشطائر" :

مستوحاة من طفولة الملكة رانيا، تدور قصة "مبادلة الشطائر" حول طفلتين صديقتين هما ليلى وسلمى اللتان اعتادتا عمل كل شيء سوياً باستثناء تناول طعام الغداء، فكانت إحداهما تأكل شطيرة زبدة الفستق والمربى، بينما تأكل الأخرى شطيرة حمص. وكلتا الطفلتين تعتقدان أن طعام الأخرى مقرف! وحين اعترفت كل منهما بحقيقة شعورها للأخرى تعرضت صداقتهما للخطر، وتحول الخلاف إلى معركة بالطعام.

تصدّر كتاب "مبادلة الشطائر" قائمة صحيفة نيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعاً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث جاء في المرتبة الأولى لقائمة كتب الأطفال المصورة في أيار عام 2010. ويذهب جزء من ريعه لدعم "مدرستي الأردن" وهي إحدى مبادرات جلالة الملكة التي تهدف إلى إعادة تأهيل المدارس الحكومية في الأردن. وأصدر الكتاب، الذي تم تأليفه بمشاركة كيلي ديبوشيو وتريشيا توشا، باللغة الانجليزية في نيسان عام 2010، كما أصدرت النسخة العربية من الكتاب تحت عنوان " سلمى وليلي" في حزيران من نفس العام. كما يتوفر الكتاب في كل من اللغة اليابانية والكورية والإسبانية والبرتغالية. ويمكن شراء الكتاب من أمازون أومكتبة بارنز و نوبل.

"مها الجبلية":

يحكي الكتاب قصة تصميم طفلة صغيرة على الذهاب إلى المدرسة على الرغم من الضغوط الممارسة عليها من قبل عائلتها وأهل قريتها لتبقى في المنزل. استُلهمت هذه القصة من لقاء الملكة رانيا بإحدى الشابات العربيات التي استطاعت أن تتغلب على عقبات اجتماعية كبيرة لتكمل تعليمها.

في عام 2009 نشرت القصة ضمن مجموعة قصص قصيرة طبعت في كتاب واحد أصدر بمناسبة يوم "القراءة للجميع" والذي نظمته الحملة العالمية من أجل التعليم للتشجيع على القراءة. ساهم في هذا الكتاب عدد من الشخصيات العالمية مثل رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا، والقس ديزموند توتو بالإضافة إلى عدد من المؤلفين العالميين مثل باولو كويللو وأليس واكر. قصة "مها الجبلية" متوفرة باللغة العربية والانجليزية والفرنسية والإسبانية. ويمكن تحميل نسخة مجانية من القصة على الرابط التالي:

الجمال الدائم:

ضمن الاحتفالات بعيد الأم لعام 2008 أصدرت قصة "الجمال الدائم" التي تدور حول حوار طفلة مع صديقها الخروف الصغير أثناء محاولتها العثور على أجمل الأشياء في العالم.

وقد طبعت هذه القصة ضمن مسابقة " قصة ماما" التي أطلقتها أمانة عمان الكبرى والتي هدفت إلى تعزيز أهمية القراءة وتوثيق القصص التراثية الأردنية. نشر الكتاب في اللغة العربية ولغة بريل.

 

 

 

  

هبة الملك:

تكريماً لذكرى المغفور له جلالة الملك حسين بن طلال، قامت جلالتها بتأليف كتاب "هبة الملك" للأطفال وتم إصداره في الذكرى الأولى لوفاة جلالته. أصدر الكتاب باللغة العربية والانجليزية وتم توزيعه في عدد من المدارس الحكومية في الأردن.