معارض الصور

معارض الفيديو

الجمعة, أكتوبر 21, 2011

مسابقة إنجاز العرب السنوية لرائدي الأعمال 2011 اختتمت اعمالها تحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله مساء امس في عمان

تعلن(إسكو) الطلابية من فلسطين أفضل شركة لهذا العام وتختار مشاركات من الكويت والسعودية والمغرب والامارات لفئات متقدمة اخرى

 

بصفتها سفيرة برنامج انجاز العرب تجولت جلالة الملكة رانيا العبدالله بين اقسام معرض اعمال فتيات وشباب من 12 دولة عربية مشاركين في مسابقة إنجاز العرب السنوية الخامسة لرائدي الأعمال.

وخلال الجولة التي رافقها فيها الاعلامي التلفزيوني احمد الشقيري بصفته احد اعضاء لجنة التحكيم لاختيار افضل الاعمال تبادلت جلالتها الحديث مع المشاركين والمشاركات حول اعمالهم الريادية والتي تنوعت بين المحافظة على البئية وحفظ الطاقة والابتكارات الالكترونية.

وابدت جلالتها اعجابها بافكار الشباب واعمالهم التي تحاكي الواقع ونابعة من اولويات مناطقهم وتقدم حلولا مبتكره للكثير من تحديات البيئة واحتياجات مجتمعاتهم.

وفي حديث مع عدد من حكام المسابقة وداعمي مشاريع الشباب اكدت جلالتها على الدور الهام الذي يقوم به برنامج انجاز في تهيئة الشباب والفتيات لسوق العمل ومنحهم الادوات المناسبة والفرصة للريادة والعمل.

وبعد اطلاع أعضاء لجنة التحكيم على مشاريع مجموعات الطلبة وبعد مشاورات مكثفة اعلن امس عن اختيار الشركة الطلابية (إسكو) من فلسطين كأفضل شركة لهذا العام وذلك عن منتجهم الإبتكاري والصديق للبيئة الذي يمكن الافراد من خلال جهاز كهربائي من التحكم بمختلف الأجهزة الكهربائية في المنزل والمكتب.

وتعقيباً على فوز فريقها، قالت الرئيس التنفيذي لشركة (إسكو) شوق مصري: "لقد كانت تجربة جذابة ومحفزة للغاية بالنسبة لي ولزملائي. وخلال مختلف مستويات المسابقة، كان علينا التعامل مع التحديات التي يواجهها قطاع الأعمال في الحياة الحقيقية ووضع الاستراتيجيات اللازمة للتعامل معها. وقد ساعدتنا التجربة بكاملها على فهم متطلبات واحتياجات ريادة الأعمال في بيئة العمل التنافسية اليوم".

وتم تقييم شركات الطلاب وفقاً لمعايير تشمل القدرة على إظهار الذكاء التجاري الواضح والمعرفة المالية وتوفير الدعم اللازم للتسويق ودراسات الجدوى. وقد أمضى الطلاب ثلاثة أيام في عرض منتجاتهم وتقديمها للجمهور، تخللها جلسة أسئلة وأجوبة خاصة وصعبة مع الحكام.

واختيرت الشركة الفائزة من قبل لجنة التحكيم التي ضمت الاعلامي التلفزيوني أحمد الشقيري، والمدير الإقليمي المشارك لشركة DLA Piper عبد العزيز الياقوت، ونائب الرئيس التنفيذي ومدير إدارة الزبائن في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في شركة BNY Mellon هاني قبلاوي، ومدير خدمات استشارات المناخ الاستثماري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المؤسسة الدولية للتمويل مجدي م. أمين، والشريك الإقليمي للمواهب والاتصالات في ديلويت الشرق الأوسط رنا غندور سلهب.

وقالت نائب رئيس إنجاز العرب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ثريا السلطي: "إن بطالة الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي من بين أعلى المعدلات في العالم. ومع تخرج مزيد من طلبة التعليم العالي وعدم توفر الفرص الوظيفية، يحتاج الخريجون للنظر في خيارات بديلة. وتمثل ريادة الأعمال والابتكار بدائل ممتازة. ولا تقتصر مزايا ريادة الأعمال على دفع النمو الاقتصادي، بل تعتبر أيضاً إحدى الفرص الحقيقية المتوفرة للخريجين. وقد صممت هذه الفعالية لتزويد الطلاب بفرصة معرفة وفهم إجراءات تأسيس الأعمال في الحياة الواقعية ضمن بيئة آمنة. وأظهر جميع الطلاب قدرات هائلة وكانت لديهم روح المبادرة والريادة، ونحن نتمنى لهم كل التوفيق في مستقبلهم المهني".

وعلى ذات الصعيد فاز بجوائز هذه السنة أيضاً كل من فريق طلاب شركة "قيمني" من الكويت بجائزة أفضل دعاية تلفزيونية والتي قدمت من الهيئة الملكية للأفلام، وفريق كاتاليست من المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل شركة قابلة للتطور، وفريق صرخة شباب من المملكة المغربية عن أكثر المنتجات ابتكاراً.

وللمرة الأولى في تاريخ المسابقة تم إنشاء فئة جديدة من الجوائز هي جائزة فيديكس أكسس. وقد نالت شركة "جي لايتس" من الإمارات العربية المتحدة جائزة أفضل خطة أعمال قادرة على استحداث وظائف وتنمية الأعمال الصغيرة وزيادة النمو العالمي وتحسين البيئة.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات من شركة فيديكس إكسبرس مايك داكر: "ثمة أنواع جديدة من الارتباطات العالمية الرقمية تقود اقتصادنا اليوم، وهي الارتباطات ذاتها التي تستحدث الوظائف وتحافظ عليها. وضمن استعداداتهم للمسابقة قام الطلاب المشاركون بدراسة المشاكل المتعلقة بالتجارة الدولية ونجحوا في تحديد استراتيجيات ممارسة التجارة في بيئة عالمية متغيرة. ومن خلال شركة "جي لايتس" ، يمكننا جميعاً أن نرى كيف استطاعت أفكار الشباب التجارية إيجاد الفرص حول العالم. وبات من السهل بالنسبة لأمثال هؤلاء الرواد الشباب دخول الأسواق العالمية بنموذج ناجح. وإني أهنئ شركة "جي لايتس" على استراتيجيتهم التجارية الذكية".

يذكر أن مسابقة إنجاز العرب السنوية لرواد الأعمال الشباب قد أطلقت أول مرة عام 2007 من قبل إنجاز العرب، وهي مفتوحة لجميع الفائزين بالمسابقة على المستوى المحلي من أنحاء شبكة إنجاز العرب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومسابقة هذا االعام التي اقيمت برعاية من صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، ومبي (MEPI)، وفيديكس شهدت مشاركة 11,000 طالب أسسوا 162 شركة طلابية في 12 بلداً تشمل الكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين وعُمان والمملكة العربية السعودية وقطر والأردن وفلسطين ولبنان ومصر والمغرب واليمن. وقد تم صعود كل فريق إلى نهائيات مسابقة هذا العام بعد فوزه على المستوى المحلي في بلده.

- انتهى -

ملاحظات للمحررين: لمحة عن مشروعات الطلاب

مملكة البحرين
تريبل آر
"تريبل آر" Triple R شركة متخصصة في جمع الإطارات الخشبية المعاد تدويرها وتحويلها إلى صواني يمكن استخدامها في تقديم الضيافة. تأسست الشركة في سبتمبر 2010 كشركة طلابية في إطار برنامج "الشركة" الذي أطلقته مؤسسة "إنجاز البحرين"، وتهدف إلى الحفاظ على البيئة واتباع الأساليب الصديقة للبيئة.

جمهورية مصر العربية
إكوهاسك
إكوهاسك Ecohusk® مبادرة أعمال مستدامة تهدف إلى تصميم وإنتاج مجموعة من المنتجات اعتماداً على تبن الأرز، وهو عبارة عن القشور السمراء الصلبة المغلفة لحبات الأرز، والتي يقوم المزارعون بإزالتها والتخلص منها قبل بيع محصولهم.
يقوم المزارعون المصريون في غالب الأحيان بحرق تبن الأرز مع غيره من المخلفات الزراعية، ما يسهم في ارتفاع مستويات التلوث في أرياف القاهرة. ومن خلال شراء إكوهاسك لهذه المخلفات غير المرغوبة من المزارعين المحليين بأسعار معقولة، فإنها توفر لهم دخلاً إضافياً هم بأمسّ الحاجة إليه، وتسهم في التخفيف من حدة مشكلة التلوث المزمنة، فضلاً عن تقديمها منتجات عضوية قابلة للتحلل بالكامل تحفظ زرقة السماء وخضرة الحقول وتخفف العبء عن مدافن النفايات.

المملكة الأردنية الهاشمية
عبّر عن نفسك
"عبّر عن نفسك" شركة متخصصة في انتقاء كلمات وعبارات طيبة ووضعها على القمصان، وذلك بهدف إحداث تأثير وتغيير إيجابي في الشباب في الحاضر والمستقبل، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البيئات الأقل نمواً. وقد طورت الشركة فكرة انتقاء عبارات مدروسة وطباعتها على القمصان بحيث تتناسب مع جميع الفئات العمرية من حيث الأفكار والتصميم، مع التأكيد على التمسك بالهوية العربية من خلال استخدام عبارات عربية جذابة ومؤثّرة وذات مغزى.

دولة الكويت
قيّمني
"قيّمني" واحدة من شركات برنامج "إنجاز"، ويتمثل هدفها في إحداث تغيير إيجابي في مستوى الخدمات المقدمة في المطاعم المنتشرة في سائر أنحاء الكويت، وذلك من خلال إجراء تقييمات لمستوى الخدمة يقوم بها الشباب.
وقد اختيرت فئة الشباب للاضطلاع بهذه المهمة لأنهم يشكلون النسبة الأكبر من الزبائن الذين يرتادون المطاعم، سواء كانت أميركية أو إيطالية أو عربية أو يابانية.
لقد قررنا إجراء تقييم لخدمات المطاعم لأننا لاحظنا أن الناس غالباً ما يختارون المطاعم بناءً على لذة الأطباق التي تقدمها، ولكن يحدث أحياناً أن يقدم أحد المطاعم أطباقاً لذيذة إلى أبعد الحدود لكن الخدمة فيه تكون على النقيض تماماً! فالخدمة عامل حاسم جداً في نجاح أو فشل أي مطعم.

الجمهورية اللبنانية
مجد
تقوم الفكرة الأساسية لشركة "مجد" على تصنيع علب نحاسية دائرية منقوش عليها رموز لبنانية تاريخية كانت تطبع على الليرة اللبنانية القديمة المسحوبة من التداول، ومن هذه الرموز معبد بعلبك والمتحف الوطني ومعبد عنجر والأرزة اللبنانية.
تحتوي كل من هذه العلب الدائرية على نسخة من ليرة لبنانية نادرة أصدرها المصرف المركزي اللبناني سنة 1968 لدعم منظمة الفاو في حينه. وكان الدافع وراء فكرتنا تخليد مجد الليرة اللبنانية القديمة.

المملكة المغربية
صرخة شباب
بعد أن شهدوا الانطلاقة السريعة لفن الرسم في الشوارع وازدهاره الهائل، التفت شباب "صرخة شباب" صوب اللحظة الراهنة ورأوا فيها فرصة للتعبير عن أفكارهم من خلال تصاميم وكتابات ورسومات تحمل بصماتهم وانطباعاتهم، وطبعها على قمصان وملصقات بل وحتى أدوات زجاجية.

سلطنة عُمان
الدرّ الكامن
تأسست شركة "الدرّ الكامن" في منطقة "سمد الشأن" العُمانية بهدف تصنيع منتجات مبتكرة ومميزة تخدم المجتمع بطريقة إيجابية. وقد استثمرت الشركة في إنتاج شموع عشبية طاردة للبعوض وجهاز إلكتروني طارد للبعوض.
وحيث أن شعارنا الطموح والعمل الجاد، وأساس عملنا الثقة والإخلاص، فقد نمت شركتنا بثبات وحققت ما كنا نصبو إليه. لقد نجحت الشركة في تحقيق العديد من أهدافها من خلال تعزيز وتحسين أداء الموظفين ورضى العملاء. وكانت خدمة المجتمع على قمة أولويات الشركة من خلال تخصيص 5% من الأرباح لصالح مبادرات مجتمعية.

فلسطين
إسكو ESCO
رسالة الشركة: توفير أفضل الحلول الكهربائية التي تقود إلى تحسين مستويات الحماية والسلامة، بهدف تقليص مخاطر الكهرباء وتوفير الوقت والجهد من أجل الوصول إلى معدلات عالية الكفاءة لاستهلاك الطاقة الكهربائية.
رؤية الشركة: نتطلع لأن نكون أول شركة فلسطينية في المنطقة توفر الخدمات الكهربائية اعتماداً على الصناعات الفلسطينية الوطنية وبأعلى قدر من الكفاءة.
منتج الشركة: جهاز كهربائي يوفر خدمة تتيح التحكم بمختلف الأجهزة الكهربائية في المنزل والمكتب. ويتم ذلك من خلال وصل وفصل التيار الكهربائي عن الأجهزة عبر الاتصال بالهاتف مباشرة (في المنزل أو المكتب أو غيره)، وهو ما يؤمن السلامة من مخاطر الكهرباء والنيران.

دولة قطر
آر. تي.
الرسالة: تدوير وإعادة استخدام المخلفات، وإحداث ثورة جديدة في تدوير النفايات تجمع بين الإبداع والابتكار والاهتمام بالبيئة في منتج فني واحد رفيع المستوى. وقد ارتكزت الفكرة إلى تحويل العلب والصحف إلى أعمال فنية من خلال تحويل إطارات الصور البسيطة إلى منتجات يدوية مبتكرة وإبداعية إلى حد مذهل.

المملكة العربية السعودية
كاتاليست
كاتاليست هي مؤسسة ربحية، تهدف للوصول إلى مستوى معين من إرضاء الزبائن وإبراز دور المرأة السعودية في تطوير الاقتصاد المحلي. ويتم تحقيق الإنجازات في كاتاليست من خلال تقديم منتج موجه للجميع وصديق للبيئة في الوقت ذاته.
ومنتج الشركة هو حقيبة عملية مبتكرة ذات استخدامات متعددة يمكن تحويلها إلى منشفة للشاطئ والنوادي الرياضية والمخيمات. ويتكون المنتج من حقيبة صغيرة تضم منتجات للعناية بالبشرة (بلسم للجسم وشامبو وزيت للحماية من الشمس وصابون للجسم وحقيبة من النايلون).

الإمارات العربية المتحدة
جي لايتس
جي لايتس هي شركة ربحية مساهمة تهتم بالبيئة، وتقدم خدمات إضاءة خارجية للمنازل، وتساهم بالحد من التلوث البيئي في مجتمع الإمارات العربية المتحدة.
نهدف لأن نكون شركة رائدة عالية الكفاءة في مجال توفير حلول الإضاءة الخارجية الصديقة للبيئة في أنحاء الإمارات العربية المتحدة.
ونهدف إلى التأثير على طريقة تفكير وسلوك المجتمع، ودفعه نحو استخدام الطرق الطبيعية المستدامة في توليد الطاقة. وتوفير بدائل اقتصادية وبيئية مقبولة من الطاقة النظيفة. وتوفير مصابيح عاملة بالطاقة الشمسية تمتاز بالفعالية واستهلاك مقدار أقل من الطاقة وتساهم بتوفير بيئة نظيفة وصحية للأجيال المقبلة.

الجمهورية اليمنية
قلنسية
تختص الشركة بإعادة تعبئة العسل اليمني الذي يعتبر أفضل أنواع العسل في العالم، وفي الوقت ذاته استخدام وسائل مبدعة ومبتكرة لتسويق المنتج.

 

عن إنجاز العرب
توظف "إنجاز العرب" توجيهات وإرشادات قادة الأعمال العرب للمساعدة في تشجيع ثقافة إنشاء مبادرات الأعمال والمشروعات الخاصة المبتكرة بين الشباب العربي.
وتعمل إنجاز العرب في 14 بلداً في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)، وهي تتألف من مجموعة من الإدارات المحلية، تتعاون مع الشركات المتطوعة ووزارات التربية والتعليم، من أجل توفير التعليم والتدريب للشباب العربي بأسلوب عملي مباشر في مجال الإعداد للأعمال وتوفير المعرفة المتعلقة بالإدارة المالية والريادة وإنشاء المشاريع الخاصة.
وتعد إنجاز العرب المنظمة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تسعى لتزويد الطلاب بمهارات تجارية عملية كجزء من المناهج التعليمية النظامية. وتقدم برامج إنجاز العرب للطلاب سلسلة متصلة من الفرص التعليمية، التي تقوي لديهم مهارات الابتكار وتعمِّق فهمهم لعالم الأعمال، وتمنحهم مؤهلات تخصصية تمكنهم من النجاح في الاقتصاد العالمي.
وبموازاة ذلك، فإنها تعزز شعور المسؤولية لدى قادة الأعمال بما يدفعهم لاستثمار مواردهم في مستقبل شباب المنطقة، ليكونوا المرآة التي يرغبون برؤية العالم من خلالها، عبر توجيههم ودفعهم لإظهار قدراتهم الكامنة كاملة. ومنذ انطلاقها في العام 2004، أفادت برامج إنجاز العرب أكثر من مليون طالب، وشارك فيها نحو 21,000 متطوع.
تقوم مجالس الإدارة المحلية بقيادة عمليات إنجاز في البلاد المختلفة، في حين يقوم مجلس إدارة إنجاز العرب الإقليمي بوضع الإستراتيجية العامة وإدارة المنظمة. وتضم هذه الهيئات كبار رجال الأعمال في المنطقة ممن يشاركون المنظمة رؤيتها لمستقبل الشباب العربي.
يذكر أن "إنجاز العرب" عضو في منظمة إنجازات الناشئين حول العالم (JA Worldwide).

عن منظمة إنجازات الناشئين حول العالم (JA Worldwide™)
"إنجازات الناشئين حول العالم" هي أكبر منظمة في العالم مكرسة لإعداد وتشجيع الشباب على تحقيق النجاح في الاقتصاد العالمي. وهي تتم هذه السنة 91 عاماً على تأسيسها، قامت خلالها بتوفير التعليم العملي المباشر في العلوم المالية وإنشاء المشاريع والإعداد للأعمال لأكثر من 9.8 مليون طالب سنوياً. ومن خلال مكاتبها المحلية المنتشرة في 123 بلداً – وشبكة واسعة من الشركاء من القطاعين العام والخاص – فإن منظمة إنجازات الناشئين حول العالم تدير الأعمال التطوعية لقطاعات الأعمال في أنحاء العالم، من أجل توفير التعليم داخل المدرسة وخارجها، ومنح الطلاب الأدوات التي يتحاجون إليها اليوم للنجاح غداً. للمشاركة، يرجى زيارة الموقع www.ja.org.
للاستفسارات الإعلامية، يرجى الاتصال بـ :
حنين عويضة
هيل آند نولتون
مسؤول حسابات
بريد إلكتروني: Haneen.Aweidah@hillandknowlton.com
هاتف: +97143344930
جوال: +971 50 554 8330

 

 

تعليقات (0)
الرجاء الدخول أو التسجيل لترك تعليقكم