معارض الصور

معارض الفيديو

الاثنين, ديسمبر 6, 2010

التوقيع على اتفاقية لتأسيس معهد التنمية المستدامة ليخدم الأردن والمنطقة

 

حضرت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم مراسم توقيع اتفاقية تأسيس معهد التنمية المستدامة بين مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، ومعهد الارض في جامعة كولومبيا.

وجرى توقيع الاتفاقية في مقر مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث الذي يضم مكاتب المعهد، حيث وقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتورجعفر حسان ومدير معهد الارض في جامعة كولومبيا الدكتور جيفري ساكس ومدير مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث الدكتور صفوان مصري.

وقالت جلالة الملكة رانيا خلال التوقيع "حتى نتمكن من تحقيق النمو والازدهار في الأردن، من الضروري تحديد جذور التحديات التنموية التي تواجهنا، سواء كانت الفقر أو البطالة .. الصحة أو التعليم. معهد التنمية المستدامة هذا سيبحث بصورة معمقة في الأسباب وسيطرح حلولاً علمية، تعتمد على خصوصية الأبحاث المحلية، كما سيوصي بأسرع الطرق وأكثرها فعالية للتصدي لها".

وسوف يقوم معهد التنمية المستدامة بتطوير وتنفيذ أجندته وبرامجه بالشراكة مع الحكومة الأردنية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، وسيعمل المعهد كأداة خلاقة لحشد الخبرات والتجارب العالمية وبناء القدرات المحلية لتحقيق التنمية المستدامة في الأردن والمنطقة في آن واحد.

ويعتبر المعهد الأول من نوعه في الاردن وسوف يخدم منطقة الشرق الأوسط كاملة وذلك بالتعاون مع معهد الأرض في جامعة كولومبيا.

وسيستمد معهد التنمية المستدامة في الاردن خبراته من تجربة معهد الأرض في مشروع القرى الألفية، ومن مفهوم تشابك وتداخل تحديات التنمية المستدامة ببعضها البعض مما يتطلبه نهجا حديثا ومنهجيا نحو التعليم والتعلم وحل مشاكل العاملين في مجال التنمية المستدامة.

وسوف يركز المعهد اولاً على جيوب الفقر ال32 وعلى معالجة قضايا التنمية الملحة والتي لها علاقة بالتوظيف والزراعة والتغذية والصحة العامة والسكان والتعليم والبيئة والموارد المائية وتمويل المشاريع الصغيرة والبنية التحتية.

ومن أجل تمكين المعهد للقيام بالمهام المناطة به سوف يعمل المعهد بالشراكة مع العديد من أصحاب العلاقة على بناء القدرات، والتدريب على أساليب البحث الاستراتيجي وبرامج دعم السياسات، فمثلاً سيقوم المعهد بتنظيم برامج تدريب لتطوير العاملين في جيوب الفقر في الأردن بإضافة للعمل مع بعض الجامعات المختارة لإدخال برامج بكالوريوس وماجستير في ممارسات التنمية وإدارة صناديق البحث الإستراتيجي.

وقال وزير التخطيط الدكتور جعفر حسان ان انشاء هذا المعهد ينبع من إدراك وزارة التخطيط والتعاون الدولي لأهمية إيجاد مركز متخصص لرفد المؤسسات الحكومية وغير الحكومية العاملة في مجال التنمية بالمعرفة والخبرات اللازمة لمأسسة التنمية المستدامة في الأردن.

واضاف أن مركز جامعة كولومبيا للأبحاث في الشرق الأوسط وبالاستئناس بمؤسسة الأرض التابعة لجامعة كولومبيا –مقرها نيويورك- سيقوم بتنفيذ برنامج تدريبي تطبيقي للكوادر العاملة في التنمية في الأردن بهدف بناء قدراتها في الممارسات الفضلى في التنمية المستدامة وبالاستفادة من خبرات مؤسسة الأرض العالمية في هذا المجال.

وسيقدم المعهد الدعم الفني لوزارة التخطيط والتعاون الدولي وشركائها من المؤسسات غير الحكومية المحلية في مجال مكافحة الفقر وبالتركيز على تطوير مجالات التدخل الفاعلة في مناطق جيوب الفقر التي شارفت الوزارة والفريق الحكومي على الانتهاء من تحديد احتياجاتها التفصيلية.

وسيتولى ادارة المعهد مدير مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث الدكتور صفوان مصري والمجلس الاستشاري للمركز فبالإضافة إلى إستضافة مركز جامعة كولومبيا للمعهد سوف يوفر المركز جميع الخدمات الإدارية والعمليات.

 

 

تعليقات (0)
الرجاء الدخول أو التسجيل لترك تعليقكم