الملكة رانيا: "الطاقة الايجابية لدى الشباب تمثل الامل والحاضر وعلينا استثمارها والاستفادة منها"

04 كانون الأول 2007

البحر الميت - شاركت جلالة الملكة رانيا العبدالله أكثر من 150 شابا وفتاة من شركاء برنامج نسيج ويمثلون 64 جمعية ومجموعة شبابية من سبع دول عربية هي مصر، والأردن، ولبنان، وفلسطين واليمن، والجزائر والمغرب احتفالهم بانتهاء المرحلة الاولى لبرنامج نسيج الذي تنفذه مؤسسة انقاذ الطفل وبدء مرحلته الثانية للتوسع في بقية الدول العربية.

وخلال الجلسة الحوارية التي نظمها البرنامج اليوم للمشاركين على شواطىء البحر الميت اعربت جلالة الملكة رانيا عن سعادتها وفخرها بالاستماع والالتقاء مع مجموعة من الشباب.

وقالت جلالتها مخاطبة الشباب بعد استماعها الى المشاريع التي تم انجازها بالتعاون مع نسيج "نوع المشاريع التي تعملون بها يعكس تعاملكم مع خصوصية مجتمعاتكم، ونحن دائما نفكر بالشباب على انها مرحلة انتقالية لكن الشباب موجود الان ولديه الطاقة ليعطي اكثر للحاضر خاصة وانكم تقومون بدور مهم في مجتمعاتكم التي تواجه العديد من التحديات".

واضافت "من خلال هذه المشاريع التي استمعنا لشرح حولها يظهر انكم تتعاملون مع هذه التحديات بطرق خلاقة وجديدة ...هذه المشاريع نسيج القوة والشراكة بين مختلف القطاعات العامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني التي تعطيكم فرصا لم تكن متاحة من قبل فلديكم التكنولوجيا التي تساعدكم على ايصال رسالتكم كما ان هناك ادوات اتصال وجمعيات ومبادرات لم تكن موجودة في السابق".

وبينت جلالتها ان "ما شاهدته اليوم هو شراكات بين القطاع الخاص والحكومي لم تكن موجودة في السابق ومن خلالها تستطيعوا ان توصلوا مجتمعاتكم واصواتكم".

وقالت "عندي ايمان بانكم ستحدثون التغيير في مجتمعاتكم من خلال المبادرات التي تقومون بها والقادرة على احداث التغيير الذي نراه".

واضافت جلالتها "ان الطاقة الايجابية لدى الشباب تمثل الامل والحاضر والشباب فهناك فرص عديدة بالحياة علينا استثمارها والاستفادة منها".

واكدت على ضرورة تبادل الشراكات والافكار للمزيد من المشاريع القادرة على عمل نقلة نوعية وتغيير في نمط التفكير للمجتمع.

وكان المديرالاقليمي لمؤسسة انقاذ الطفل في الاردن دنيس ماتيللو قد قال في كلمته الترحيبية في بداية الجلسة "كان امامنا تحديات تواجه الشباب المشاركين في المشروع بقدرتهم على الاستماع والتعلم والمشاركة وجاء دورنا لنستمع منهم ونتعلم من هؤلاء القادة الشباب والاستفادة من مشاركتهم ورؤيتهم الخاصة".

وخلال نقاش مفتوح ادارته المديرة الاقليمية لشبكة نسيج هانية اسود قدم مجموعة من الشباب والفتيات تجاربهم خلال عملهم مع نسيج وما تحقق من مشاريع انعكست على واقع حياتهم ومجتمعاتهم.

بعد ذلك شاهدت جلالتها مجموعة من منتجات مشاريع الشباب في الدول العربية التي تنوعت بين الانتاج الحرفي والاعلامي والتوعوي وتبادلت الحديث مع الشباب القائمين على تلك المشاريع والتي تمت بشراكة ودعم من برنامج نسيج.

يذكر ان برنامج نسيج اطلق رسميا في اكتوبر عام 2005، تحت رعاية صاحبي الجلالة وبحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله حيث يعتبر نسيج مبادرة لتنمية المجتمع الشبابي لضمان تبادل الخبرات بين الشباب ورفع الوعي بالقيادة الشبابية وتقديم منح لمشاريع الشباب.