الملكة رانيا تجمع طلبة من مدارس المملكة بالقيادات العربية والعالمية الشابة لتعزيز مبادئ الكرامة الإنسانية

18 أيار 2007

عمان - انضمت جلالة الملكة رانيا العبدالله إلى مائة طالب وطالبة من مدارس حكومية وخاصة اليوم في ورشة عمل حول اليوم العالمي للكرامة الإنسانية، شارك فيها عدد من القيادات العربية والعالمية الشابة وعُقدت بدعوة من جلالتها في مدرسة الجبيهة الثانوية للبنات تحت مظلة المنتدى الاقتصادي العالمي الذي بدأ أعماله اليوم في الأردن.

وحرصت جلالتها على قضاء وقت كافي مع مجموعات الطلبة التي قسمت في ست غرف صفية لتنفيذ برنامج الورشة الأولي على مستوى المنطقة، والتي شارك فيها أيضا ثلاثة من المؤسسين العالميين لمبادرات الكرامة الإنسانية على المستوى الدولي هم الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأمل جون براينت وولي عهد النرويج الأمير هاكون وعضو هيئة التدريس في جامعة هلسنكي هيمانين بيكا.

وقدم طلبة وطالبات الأردن أنشطة متنوعة لتعريف الكرامة الإنسانية وشجعت جلالتها الطلبة لتعريف الكرامة الإنسانية حسب مفهوم كل واحد منهم وما يعتبرونه ضروريا لضمان حياة كريمة مبينة جلالتها أنه من الصعب تحديد تعريف الكرامة ولكنها تعني الاهتمام بأن نعيش بكرامة.

وبعد الاستماع إلى أقوال الطلبة حول الكرامة الإنسانية قالت جلالتها "أحب مشاركتكم بما أعتبره أيضا تعريفا للكرامة الإنسانية إنها تعني أن حياتنا ذات قيمة أينما نكون".

وفي إحدى المجموعات قال جون براينت لقد شاركنا في هذا النشاط والنقاش مع الطلبة لنعرّف لهم الكرامة الإنسانية لكن هؤلاء الشباب والفتيات علمونا عن الكرامة الإنسانية أكثر.

وقال أحد الطلبة إن الكرامة الإنسانية ليست كلمة ولكنها شعور تحس به ولقد ولدنا جميعا بكرامة. واتفق الطلبة والطالبات على أن الكرامة الإنسانية تتعلق بكل ما تقوم به من احترام وتفهم للآخرين ولآرائهم ومشاعرهم.

وشدد ولي عهد النرويج على أن رسالة هذا النشاط لا تخص القيادات العالمية الشابة فقط ولكنها تخص كل شاب وفتاة باعتبارهم أيضا قيادات عالمية.

ورسالة "مشروع يوم الكرامة الإنسانية العالمي" تهدف إلى إحقاق الحق عالميا، وإن من حق كل إنسان أن يعيش حياة كريمة. وهذه نقلة نوعية في التفكير، ولغة وعقلية جديدة لمواجهة التحديات العالمية وتناول قضايا الفقر تحقيقا للتقدم والسلام.

وقال جون برانيت لقد سنحت لي فرصة التحدث مع أطفال وشباب في جميع أنحاء العالم لكني اليوم خرجت بتجربة جديدة لم أخوضها مسبقا فالطلبة الذين شاركوا معنا اليوم يشكلون نماذج قيادية واعدة للأردن.

وقبل مغادرة النشاط قالت جلالتها مخاطبة الطلبة أننا جميعا نريد المعاملة بكرامة، وكنتيجة علينا جميعا احترام الآخرين، وتذكر أن الكرامة تأتي في أشكال متعددة، وهي حق أساسي من حقوق الإنسان يستحقه كل فرد.

وعبرت جلالتها عن سرورها لما شاهدته اليوم من تجمع لطلبة من خلفيات مختلفة ومدارس من أنحاء المملكة بالقول أن ذلك فرصة كبيرة للطلبة لتشكيل صداقات جديدة.

ومشروع "الكرامة الإنسانية العالمي" هو مشروع مستقل وغير ربحي، يرتبط بقضايا المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2020، ويهدف إلى جمع القادة الشباب في العالم من سياسيين ورجال أعمال، وأكاديميين، من المجتمع المدني للعمل معا من أجل توفير حياة فضلى.

يضم المشروع قادة دول إفريقية ورجال أعمال، ومن القادة الأكثر تأثيرا ونفوذا في الحركات الاجتماعية والمدنية مثل حركة "اجعل الفقر تاريخا" والشخصيات الأكاديمية والثقافية المعروفة في العالم.