الملكة رانيا تدعو المجتمع العالمي للتركيز على الأهداف الإنمائية للألفية

25 أيلول 2008

نيويورك – طالبت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم خلال كلمة لها في نشاط لمؤسسة الأمم المتحدة قادة العالم للتركيز على التزامهم لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بحلول عام 2015.

وركزت جلالتها على العديد من الانجازات في العالم، مشيرة إلى الكثير من النجاحات التي تحققت مؤخرا نتيجة لجهود الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مؤكدة أنه ما زال هنالك الكثير الذي يتعين القيام به.

وقالت جلالتها: "نحن نقيس تقدمنا بالابتسامة على وجوه الأطفال الذين أنقذوا من أمراض يمكن الوقاية منها، في المساعدة المقدمة للأهالي الذين يعالجون من الإيدز، بفخر واعتزاز فتاة تتعلم القراءة"، وأضافت: "لكن كما يتفهم الأمين العام، يجب أن نقيس أوجه التقصير أيضا – في دموع الأمهات اللواتي يدفنّ مواليدهن الجدد، في بطون الأطفال المنتفخة من الجوع، في ألم العائلات التي تجد نفسها مضطرة للاختيار بين الدواء أو الطعام".

وتركز النقاش خلال حفل مؤسسة الأمم المتحدة الذي حضره المئات من كبار رؤساء وكالات الأمم المتحدة وممثلي السلك الدبلوماسي والمؤسسات غير الربحية الذين يعملون على الأهداف الإنمائية للألفية، حول حشد الجهود لمضاعفة الجهود الدولية.

وفي كلمة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، شكر جلالة الملكة رانيا على " كل ما تقوم به جلالتها من أجل الأطفال في العالم".

وأضاف مُحدداً خطة العمل أمام الحضور: "لقد رأينا بالفعل نجاحات كبيرة في هذه الحملة. وهذا يبين ما يتعين علينا القيام به للنجاح: التنسيق بين وكالاتنا، الحصول على الدعم من الدول الهامة، وخلق شراكات جديدة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني، الوصول إلى الأفراد، حشد المزيد من القادة، والتوجه إلى الصحافة مع رسالة واضحة".