إطلاق نظام معلوماتي لتحسين حياة الأسر الأردنية

04 شباط 2008

عمان - شاركت جلالة الملكة رانيا العبدالله رئيسة المجلس الوطني لشؤون الأسرة اليوم في إطلاق نظام المعلومات الوطني لشؤون الأسرة الذي يضمن سهولة وصول البيانات إلى صناع القرار والمنظمات الحكومية وغير الحكومية ويمكنها من إتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين نوعية الحياة لجميع الأسر الأردنية.

ويتضمن النظام من مجموعة من العناصر تتعلق بشؤون الأسرة من تشريعات، ومواثيق دولية، ومؤشرات إحصائية، وموارد بشرية، ومؤسسات العمل الاجتماعي.

وأكدت الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة في كلمة لها خلال حفل الإطلاق على "أن الاهتمام بالأسرة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية كان له أثار واضحة في دفع قضايا الأسرة وأفرادها إلى الضوء حيث ساهم هذا الاهتمام في خلق مناخ عام جعل القضايا المتعلقة بالأسرة في جميع دول العالم جزءاً من خطاب العلاقات الدولية سواء التنموية الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية أو السياسية".

وتم خلال الحفل الذي حضره عدد من الوزراء والنواب وكبار المسؤولين، تدشين دليل التشريعات الأردنية المتعلقة بالأسرة والذي يضم كافة التشريعات المعمول بها في المملكة من قوانين وأنظمة وتعليمات ذات العلاقة بالأسرة وشؤونها، ويهدف إلى تزويد صانعي القرار والمهنيين العاملين في المحاكم كالقضاة والمحاميين والباحثين والمهتمين بالتشريعات المعمول بها في المملكة الأردنية الهاشمية. وسيعمل المجلس على تحديث هذا الدليل ليضم الاتفاقيات الدولية والقرارات ذات العلاقة بشؤون الأسرة لتعزيز الاستفادة القصوى من هذا الدليل.

كما تم تدشين دليل الدراسات والبحوث ذات العلاقة بالأسرة الأردنية الذي سيوفر للباحثين والمختصين وأصحاب القرار في الدراسات الاجتماعية ومختلف التخصصات الإنسانية والعلمية بشكل عام ملخصا لمجموعة مختارة من الدراسات والبحوث ذات العلاقة بالأسرة الأردنية للأعوام من 2000-2005 والتي أجريت في الأردن ضمن نطاق الجامعات الحكومية وغير الحكومية والتي تم تقسيمها وتوزيعها ضمن قطاعات المجلس وهي (الاقتصاد، التعليم، الحماية والرعاية، الثقافة، الصحة، موضوعات وقضايا أسرية أخرى).

كما عرضت الدكتورة نسرين الشمايلة شرحا لجلالتها والحضور حول نظام المعلومات الوطني، وقدمت الدكتورة هيفاء أبو غزالة كتابين لجلالتها بعنوان "دليل التشريعات الأردنية المتعلقة بالأسرة الأردنية" و"دليل الدراسات والبحوث ذات العلاقة بالأسرة الأردنية.

يذكر أن المجلس الوطني لشؤون الأسرة تأسس عام 2001 كمؤسسة مجتمع مدني ترأسها جلالة الملكة رانيا العبدالله، وجاء إدراكا لأهمية الأسرة كوحدة المجتمع الأساسية وأفضل بيئة لإعداد الأجيال القادمة لحياة منتجة ومواطنة صالحة.