بمشاركة 40 شركة عالمية وإقليمية في دافوس الملكة رانيا تطلق حملة المليون لإعداد الشباب العربي لسوق العمل

24 كانون الثاني 2008

دافوس – ضمن نشاطاتها في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد حاليا في دافوس وبمشاركة 40 شركة عالمية وإقليمية أطلقت جلالة الملكة رانيا العبدالله مساء أمس الخميس حملة لإعداد الشباب العربي لسوق العمل وذلك بتنظيم من مؤسسة "انجاز العرب" تحت عنوان "حملة المليون لإعداد الشباب العربي لسوق العمل".

وتهدف هذه الحملة زيادة إعداد المتدربين من الشباب العرب ليصل بعد عشرة سنوات الى تدريب مليون شاب وفتاة سنويا من قبل مؤسسة انجاز المتواجدة في عدد من الدول العربية حيث وصل عدد المتدربين من برامجها في 12 دولة عربية الى أكثر من 300 ألف طالب منذ انطلاقتها في الأردن عام 1999.

وستعمل الحملة بحلول عام 2018 على تمكين الشباب العربي من اكتساب المهارات الإدارية والقيادية اللازمة للنجاح إما كأرباب عمل أو موظفين. ويدعم هذه الحملة شركات إقليمية وعالمية تقوم بإرسال موظفيها إلى المدارس المحلية لمدة ساعة كل أسبوع لتدريب الطلبة في مجال العمل الريادي.

وتعنى مؤسسة إنجاز العرب بتطوير وصقل مهارات طلبة المدارس والجامعات عبر برامج تعليمية مبتكرة يقوم بتقديمها أكثر من 10 آلاف متطوع من القطاع الخاص بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم.

وبصفتها السفيرة الإقليمية لإنجاز العرب أكدت جلالة الملكة رانيا خلال جلسة اطلاق الحملة على ما يتمتع به الشباب العربي من قدرة على إحداث التغيير الايجابي من خلال التفكير بطرق ابداعية ونقدية والتغلب على الصعوبات وأعربت عن فخرها بدورهم مناشدة رجال الأعمال في الوطن العربي والعالم الوقوف الى جانبهم والاستثمار في قدراتهم.

ووصفت جلالتها برنامج إنجاز بأنه بمثابة الوعد للعالم العربي .. وقالت أن هذا البرنامج هو استثمار هام بقدرات الشباب وله عوائد كبيرة على مجتمعاتنا.

ووفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن البنك الدولي فإن منظومة التعليم التقليدي السائدة في غالبية بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تلبي احتياجات سوق العمل. ومن خلال برنامج إنجاز، تدرك العديد من الدول العربية الحاجة اليوم إلى إدراج مناهج دراسية تتيح للطلاب الإطلاع على الممارسات التجارية بصورة عملية، حيث قام العديد من هذه الدول بتبني برنامج إنجاز على الصعيد المحلي.

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز العرب عمر الغانم وهو الرئيس التنفيذي لصناعات الغانم: ان المنافسة في سوق العمل تتعدى الحدود والجنسيات في عصرنا الأمر الذي يؤكد ضرورة توظيف خبرات العاملين في القطاع الخاص لتطوير مهارات العمل لدى الشباب العربي الذين يشكلون ثلث سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونصف عدد العاطلين عن العمل في المنطقة.

الرئيس السابق لمجلس إدارة منظمة انجاز العالمية التي ينتمي إليها برنامج إنجاز، سام ديبيازا وهو حاليا الرئيس التنفيذي لشركة PricewaterhouseCoopers أشار إلى دور المنظمة الأم في إعداد شباب العالم للنجاح في سوق العمل، وقال أن المنظمة ومنذ تأسيسها قبل حوالي 90 عاماً قامت بتدريب وإعداد 8 ملايين طالب ابتداءً بمرحلة رياض الأطفال إلى مرحلة الصف الثاني عشر."

وفي هذا الصدد أشار عضو مجلس إدارة إنجاز الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس فادي غندور إلى ضرورة توظيف الموارد البشرية للقطاع الخاص والتي ما زالت غير مستغلة بالشكل الصحيح لجعل هذه المبادرة حقيقة على أرض الواقع."

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة إنجاز العرب الشيخ خالد بن زايد على حاجة المنطقة لهذه المبادرة في وقت أصبحت فيه المعرفة والخبرة العملية هي الثروة الحقيقية لأي قطاع.

وقالت مديرة برنامج إنجاز العرب ثريا السلطي "هذه المبادرة تجمع الشرق والغرب لأول مرة لدعم الشباب العربي فعلينا الإسراع بتنفيذها للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الطلبة في وقت يستعد فيه سوق العمل العربي لاستقبال 70 مليون باحث عن عمل على مدى السنوات الـ20 القادمة."