الملكة رانيا تشارك في الاجتماع التاسع لمجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة

04 أيار 2008

عمان - شاركت جلالة الملكة رانيا العبدالله في الاجتماع التاسع لمجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة الذي عقد اليوم في عمان.

ويضم مجلس الأمناء في عضويته شخصيات بارزة من الأكاديميين ورجال الأعمال من عدد من البلدان العربية وهي الأردن، السعودية، مصر، الكويت، البحرين، عُمان، لبنان واليمن.

وبصفتها الرئيس المشارك لمجلس الأمناء قدمت جلالتها الشكر الى رئيس مجلس الأمناء سمو الأمير طلال بن عبد العزيز الذي تعذر وجوده في الاجتماع.

وأشادت جلالتها بدعم سموه المتواصل للجامعة والعناية التي يوليها لتطوير التعليم العالي في بلداننا العربية.

وقالت جلالتها سعدت كثيرا العام الماضي بوضع حجر الأساس للجامعة في الأردن، لتحقيق أحلام البعض من أبناء بلدي الذين حالت أوضاعهم دون التفرغ لدراستهم الجامعية.

وأعربت عن أملها أن تستمر الجامعة والجهود في تحقيق هذا الحلم للعديد من الشبان والشابات العرب، لمساعدتهم على تطوير أنفسهم وتسليحهم بالشهادة التي توفر لهم فرصا أكثر في سوق عمل اليوم.

وقالت جلالتها أنجزنا الكثير في الشهور الماضية لكن اجتماعنا اليوم استشراف لمستقبل الجامعة العربية، استراتيجيتها، شراكاتها المستقبلية ولدينا الكثير لننجزه.

بعد ذلك قدم سمو الأمير تركي بن طلال عرضا موجزا عن مباني الفروع في الدول العربية موضحا مراحل العمل لانجاز هذه الفروع في كل من السعودية والكويت والأردن والبحرين ومصر.

ومن المتوقع أن تكون هذه المباني جاهزة خلال الثلاث سنوات القادمة لتوفر بنية تحتية تعليمية مناسبة قادرة على توفير الأجواء الأكاديمية للطلبة وأيضا استيعاب أعداد أكبر.

كما استعرضت مديرة الجامعة الدكتورة موضه الحمود الاتفاقية مع الجامعة البريطانية المفتوحة حيث كانت الاتفاقية الأولى قد انتهت العام الماضي وتم تجديدها بتحسينات كبيرة لتحقق فائدة أكبر للطلبة وللبرامج الأكاديمية وسيتم العمل بالاتفاقية لغاية عام 2011.

وناقش الاجتماع العديد من الموضوعات الهامة والتي منها: استراتيجية متوسطة المدى للأعوام 2008-2012، وخطة البحث العلمي في الجامعة، وإنشاء مركز تميز لضمان الجودة في فرع لبنان. كما اشتمل جدول الأعمال تقارير حول هيكل الرواتب في الجامعة، والتعاون في مجال التربية مع جامعة هارفارد وتقرير وحدة متابعة الأداء.

ومن المعلوم أن المقر الرئيسي للجامعة هو الكويت، وللجامعة فروع في كل من السعودية، ومصر، والأردن، والبحرين، ولبنان وعُمان.