الملكة رانيا تعلن توسعة عمل "مدرستي" في عدد من جيوب الفقر

November 21, 2010

اعلنت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم عن توسعة عمل مبادرة "مدرستي" في عدد من مدارس مناطق جيوب الفقر والمناطق الاقل حظاً التي حددتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي، حيث سيتم العمل على توسعة اعمال الصيانة للبنية التحتية في حوالي 49 مدرسة بالاضافة الى زيادة تطبيق البرامج التعليمية في اكثر من 100 مدرسة ضمن المناطق المذكورة.

وضمن توجيهات جلالتها سيتم العمل على زيادة اعمال الصيانة للبنية التحتية في 30 مدرسة مشمولة بمبادرة "مدرستي" في عمان والزرقاء وجرش وعجلون، وفي 19 مدرسة من مناطق جيوب الفقر في الجنوب.

وستقوم كوادر مبادرة "مدرستي" التي أطلقتها جلالة الملكة رانيا العبدالله عام 2008 ببناء وصيانة ساحات اللعب والاسوار وغيرها من الاعمال التي جرى تحديدها بعد دراسة لاحتياجات المدارس.

وسيتم تطبيق مجموعة من البرامج التي تتناسب مع التحديات التي تواجه العملية التعليمية في تلك المدارس ومنها برنامج التنمية والرياضة، والمهارات الحياتية، ونوادي للمناظرة، كما سيتم تنظيم زيارات لعدد من المؤسسات التعليمية مثل متحف الاطفال.

ومن المتوقع ان تصل "مدرستي" من خلال هذه البرامج الى 40 الف طالب وطالبة، وسيشارك حوالي 20 الف طالب وطالبة في المدارس المشمولة في برامج تعليمية لم يتم تطبيقها من قبل، ومشاركة حوالي 50 معلماً ومعلمة في برامج تدريبية، كما سيتم العمل على تعزيز مشاركة المجتمع المحلي واللجان المحلية في المدارس المشمولة.

وتهدف "مدرستي" الى توسيع برنامج التنمية والرياضة ليشمل المدارس الاقل حظاً في مناطق جيوب الفقر.

ويهدف برنامج التنمية والرياضة الى توظيف الرياضة كوسيلة فعالة لزيادة الوعي بين الشباب والطلبة حول الحد من ظاهرة العنف وطرق الاستفادة من وقتهم لتطوير مهاراتهم.

وستقوم "مدرستي" ضمن هذا البرنامج بتقديم ملابس رياضية لحوالي 29 الف طالب وطالبة في 80 مدرسة من مناطق جيوب الفقر، كما سيتم تزويد حوالي 40 مدرسة بمعدات رياضية، وسيتم العمل على انشاء فرق رياضة في مدارس جنوب المملكة.

و في المدارس المشمولة بمبادرة "مدرستي" حقق هذا البرنامج عند تطبيقه نتائج ملموسة في حوالي 70 مدرسة، حيث لوحظ انخفاض معدلات العنف فيها.

اما برنامج المهارات الحياتية، فيهدف الى مساعدة الطلاب والطالبات في حوالي 40 مدرسة على صقل شخصياتهم وتطوير مهارات التفكير لديهم. وتتناسب المهارات التي يقدمها البرنامج مع الفئات العمرية حيث يطبق في مجموعة تشمل طلاباً من الصف الاول وحتى الرابع ويركز على المشاركة وبناء روح الفريق والصدق والملكية. كما يطبق ايضا في مجموعة ثانية تشمل طلاباً من الصف الخامس وحتى الحادي عشر ويركز على اهمية العمل بروح الفريق، والوعي الذاتي، والمناظرة، والعمل التطوعي ومهارات حل النزاعات.

وتتيح اقامة المناظرات المجال امام الطلاب للتعبير عن رأيهم وتبادل الآراء حول قضايا تهمهم، وسيتم تطبيق البرنامج في حوالي 10 مدارس اضافية.

ولمواجهة الممارسات الصحية الخاطئة ستقوم "مدرستي" بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية بناء على النجاحات التي حققتها ضمن برنامج المدارس الصحية، بتطبيق البرنامج في حوالي 40 مدرسة اضافية في جيوب الفقر والمناطق الاقل حظاً.

وستقوم الجمعية بزيادة الوعي حول الممارسات الصحية والتغذية السليمة واتخاذ قرارات صحية افضل بين الطلاب والمعلمين والاهالي وابناء المجتمع المحلي، الى جانب توفير المعلومات والمعرفة الصحية وبناء الروابط مع المؤسسات العامة التي تقدم الخدمات الصحية.

كما ستوفر "مدرستي" ادوات الاسعافات الاولية في 80 مدرسة، كانت تعاني من نقص في التدريب على الاسعافات الاولية، وقامت "مدرستي" بالتعاون مع المراكز الطبية في المناطق بتقديم التدريب لها.

وفي بعض المدارس التي تواجه عدم اشراك المجتمعات المحلية، ستقوم "مدرستي" بدعم برامج 25 لجنة مدرسية من لجان "مدرستي"، ومن ضمن البرامج التي سيتم تنفيذها برنامج لتشجيع التطوع.