ميركل أقوى نساء العالم للعام الرابع.. ورانيا ولبنى بالقائمة

Source: سي ان ان

August 21, 2008

 دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- للعام الرابع على التوالي، احتفظت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بصدارة قائمة أقوى مائة شخصية نسائية نفوذاً، والتي ضمت أيضاً الملكة رانيا، زوجة العاهل الأردني، إضافة إلى السيدة الأمريكية الأولى ميشيل أوباما، التي دخلت القائمة لأول مرة.

وقالت مجلة "فوربس"، التي تصدر هذا التصنيف سنوياً، على موقعها الإلكتروني، إن ميركل تصدرت قائمتها لهذا العام، نتيجة الدور الذي قامت به من أجل إخراج ألمانيا من أزمة الركود الاقتصادي، خلال زمن قياسي، أقل كثيراً مما كان متوقعاً.

وجاءت الأمريكية شيلا بير، رئيسة المؤسسة الفيدرالية لضمان الودائع، في المركز الثاني من التصنيف الذي يعتمد على الأداء الاقتصادي للشخصيات النسائية حول العالم، وكذلك تأثيرها في البيئة المحيطة، والتعامل مع وسائل الإعلام، وما تم إنجازه على الصعيد الشخصي.

واحتلت أمريكية أخرى المرتبة الثالثة، وهي إندرا نوي الرئيسة التنفيذية لشركة "بيبسي"، المرتبة الثالثة، تلتها البريطانية سينسيا كارول رئيسة شركة "أنغلو أمريكان"، ثم جاءت في المرتبة الخامسة السنغافورية هو تشينغ رئيسة شركة "تيماسيك."

ومن بين الشخصيات المعروفة التي تضمنتها القائمة، الملكة رانيا، التي احتلت المرتبة 76، ولكن "فوربس" اعتبرتها الأولى بين نساء الشرق الأوسط، نظراً لنشاطها في مجال حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن نحو 600 ألف شخص يتابعونها على موقع "تويتر" الاجتماعي الشهير.

وجاءت ميشيل أوباما في المرتبة 40 بالقائمة، بعدما اعتبرت المجلة أنها "صنعت التاريخ" مع زوجها باراك أوباما، أول رئيس أمريكي من أصل أفريقي يسكن البيت الأبيض، متقدمة بذلك على الإعلامية المعروفة أوبرا وينفري، التي احتلت المركز 41، تلتهما ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

 

أما رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، فقد احتلت المرتبة 35، متقدمة على وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، التي تراجعت إلى المرتبة 36، بعدما كانت تحتل المرتبة 28 في قائمة العام الماضي، حيث كانت تخوض سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وإلى جانب الملكة رانيا، فقد ضمت القائمة عدداً من الشخصيات النسائية بالعالم الإسلامي، منهن الشيخة حسينة واجد، رئيسة وزراء بنغلاديش، التي جاءت في المرتبة 79، والشيخة لبنى القاسمي وزيرة الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة، في المرتبة

المصدر