أكثر من 82 ألف مسجل في منصة "إدراك" وأعلى نسب التسجيل في مساق مقدمة في علم الحاسوب والبرمجة

17 حزيران 2014

وصل عدد المسجلين في منصة "إدراك" إلى أكثر من 82 ألف شخص، والتي كانت جلالة الملكة رانيا العبدالله قد أطلقتها في شهر أيار الماضي.

وبدأ التدريس بالمساقات التي أطلقتها "إدراك" مع بداية الشهر الحالي (حزيران) وهي: دارات كهربائية وإلكترونية، والمواطنة في العالم العربي، والعرب: أين والى أين، ومقدمة في علم الحاسوب والبرمجة ورحلة في صناعة الأفلام مع نادين لبكي، واستراتيجيات فعالة للبحث عن وظيفة، والسيرة الذاتية الناجحة، وكيف تسوق نفسك في سوق العمل، وعلِّم بثقة، والصحة النفسية للطفل.

وجاءت أعلى نسب التسجيل على التوالي مقدمة في علم الحاسوب والبرمجة في المرتبة الأولى، وهو جزء من سلسلة صممت لمساعدة الناس الجدد الذين لا يمتلكون معرفة مُسبقة أو خبرة في علوم الكمبيوتر أو البرمجة على تعلم التفكير الحسابي وكيفية كتابة برامج لمعالجة مشاكل محددة. ويغطي المساق مفهوم الحساب، ولغة البرمجة بايثون، وبعض الخوارزميات البسيطة والاختبار والتصحيح، ومقدمة بسيطة إلى هيكلية الخوارزمية، وبعض الخوارزميات وهياكل البيانات البسيطة.

وجاءت في المرتبة الثانية دارات كهربائية والكترونية (1) والذي يقدم مفهوم الهندسة ضمن سياق الدارات التجريدي المفعم. وتشمل الموضوعات التي يتم تناولها: عناصر وشبكات المقاومة؛ المصادر المستقلة وغير المستقلة؛ المفاتيح والترانزستورات MOS؛ التجريد الرقمي؛ مكبرات الصوت؛ عناصر تخزين الطاقة؛ ديناميكيات الشبكات من النظامين الأول والثاني؛ تصميم في مجالات الوقت والتردد؛ والتناظرية والدوائر الرقمية والتطبيقات، إضافة إلى التصميم وتمارين المختبر.

والمساق الثالث هو الصحة النفسية للطفل، والذي يغطي سلسلة من المواضيع المتعلقة بصحة الأطفال والمراهقين العقلية. ويستهدف الذين يعملون مع الأطفال بما في ذلك علماء النفس، والأخصائيون الاجتماعيون، والأطباء والممرضون، وأخصائيو المعالجة المهنية والطبيعية، وأخصائيو النُطُق، والمعلمون، والآباء والأمهات للأطفال. ويهدف إلى تطوير فهم أساسي عن الأمراض النفسية الأكثر شيوعا بين الأطفال والمراهقين. كما وسيساعد أيضاً على تتبع مراحل نمو الأطفال، والتمييز بين الاضطراب العاطفي الذي قد يعاني منه الأطفال والأمراض العقلية.

والمساق الرابع هو السيرة الذاتية الناجحة، وهو موجّه للمتعلّمين الذين يحتاجون إلى مساعدة في تحديد نقاط القوة لديهم لمساعدتهم في الحصول على عمل. كما يقوم المساق بتسليط الضوء على كيفية مخاطبة الشركات بالإضافة إلى ترك انطباعات قوية عبر الكتابة من خلال التحليل الذاتي المفصّل، التفريق بين المسؤوليات المهنية والإنجازات، معرفة أهمية رسالة طلب التوظيف وعلاقتها بالتسويق للذات.

والمساق الخامس هو كيف تسوق نفسك في سوق العمل، سيتعرف المسجلون في هذا المساق على العلامة التجارية الشخصية وكيفية إنشاء واحدة خاصة بهم باستخدام القنوات الأبرز على الانترنت مثل: الفيسبوك، تويتر، إنستاجرام، وجوجل + ضمن قنوات ووسائل أخرى عديدة على الإنترنت. والهدف من وراء هذا المساق تحسين فرصة المتعلمين في الحصول على عمل، وإبرازهم أمام الشركات ذات الوظائف الشاغرة.

ومنصة "إدراك" التي أطلقتها جلالة الملكة رانيا العبدالله الشهر الماضي في عمان، هي منصة غير ربحية باللغة العربية للمساقات الجماعية الإلكترونية المفتوحة المصادر (موكس)، أنشأتها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع "إدكس" وهي مؤسسة مختصة في هذا المجال أقامتها جامعة هارفرد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا.

ويتم التجهيز حالياً لإطلاق المجموعة الثانية من المساقات، ويمكن التسجيل في المنصة من خلال الموقع الالكتروني www.edraak.org.