الملكة رانيا تلتقي مستفيدين من صندوق الامان لمستقبل الايتام في كلية القدس

10 آذار 2014

حضرت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم جانبا من ورشة عمل حول التعليم المهني نظمها صندوق الامان لمستقبل الايتام وكلية القدس لبحث نتائج الشراكة التي انطلقت بينهما وفقا لحملة "تعلم مهنة بتصير بإيدك ذهب".

وضمت الورشة التي عقدت في كلية القدس مستفيدين من الصندوق دارسين في الكلية وعدد من الخريجين من التخصصات المهنية وممثلين للجهات الداعمة لهم.

واشادت جلالة الملكة رانيا العبدالله بالشراكة القائمة بين الصندوق والكلية مؤكدة على ان التعليم المهني يحتاج الى بناء ثقافة مجتمعية تركز على الاهتمام بالمهارة وتأخذ زمام المبادرة.

كما اكدت على اهمية دور القطاع الخاص في تشجيع التعليم المهني والتعاون مع مراكز التعليم والتدريب لضمان تطابق مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل.

وقال نائب مدير عام صندوق الامان لمستقبل الايتام ابراهيم الاحمد ان هذه الورشة جاءت للتعرف على اراء المستفيدين حول البرامج المهنية المقدمة لهم وتوافقها مع متطلبات سوق العمل وقدرتها على التحفيز للتعليم المهني.

وخلال الورشة استمعت جلالتها الى موجز حول اراء الجهات الداعمة للصندوق، وقدم عدد من الطلبة نبذة عن مدى استفادتهم وكيف انعكس على بناء شخصياتهم وتحديد مسار حياتهم المهنية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة لومينوس ابراهيم الصفدي، ان مخرجات الورشة سيتم الاستفادة منها في تعزيز ورفد برامج الكلية والطرق الجديدة التي تعتمدها لتوفير فرص بديلة للشباب من اجل العمل في مجالات جديدة.

وتجولت جلالتها في عدد من الغرف الصفية، وتبادلت الحديث مع الطلبة حول النهج النظري في التعليم واهمية تعزيزه بالجانب التطبيقي مع التركيز على التخطيط الجيد لبناء الافكار والمشاريع وطرق النجاح.

واطلعت جلالتها على مختبر الصحة والسلامة المهنية مستمعة الى شرح عن المهارات التي يتم التدريب عليها عمليا وربط هذه المهارات في مختلف المهن على ارض الواقع لتوفير السلامة المهنية للعاملين.

وكان صندوق الامان الذي تأسس بمبادرة من جلالة الملكة رانيا العبدالله عام 2006، قد وقع إتفاقية تعاون مع كلية القدس في شهر شباط عام 2013، مُنح بموجبها خصم 30% على الرسوم الدراسية، ومنحة تعليمية في تخصص (صناعة الافلام) من كلية الاعلام الاسترالية التي تندرج تحت مظلة كلية القدس ولمدة سنة دراسية.

وبلغ عدد الطلاب المستفيدين من الصندوق الذين التحقوا في البرامج الدراسية لكلية القدس (254) طالبا وطالبة، منهم (130) طالبا وطالبة التحقوا خلال حملة "تعلم مهنة بتصير بإيدك ذهب" في تخصصات التدريب المهني المختلفة.

ويغطي صندوق الامان الرسوم الدراسية للمستفيدين في الجامعات الحكومية أو كليات المجتمع أو مراكز التدريب المهني وكذلك رسوم الدورات التدريبية كالحاسوب واللغة الإنجليزية ومهارات الاتصال وغيرها.

ووصل عدد المستفيدين التراكمي من الصندوق حتى شباط الماضي 2304 ، على المستويات التعليمية الثلاثة: جامعي: دبلوم: ، تدريب مهني. وبلغ عدد الخريجين 1263 خريجاً.