معارض الصور

معارض الفيديو

الاثنين, مايو 2, 2011

الملكة رانيا العبدالله تزور لواء الرويشد وتتفقد ثمار الشراكة بين سيدات المنطقة ومراكز الانماء الاجتماعية

اطلعت جلالة الملكة رانيا العبدالله على ثمار الشراكة بين سيدات لواء الرويشد وجمعية مراكز الانماء الاجتماعي التي أشرفت على تنفيذ العديد من برامج التمكين الاجتماعي والتنموي في المنطقة.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قامت بها جلالتها اليوم الى لواء الرويشد، واستهلتها بجولة في جمعية سيدات الرويشد ولقاء سيدات المنطقة.

وكانت مديرة جمعية سيدات الرويشد انتصار العاصي قد استعرضت المشاريع التي تنفذها الجمعية. وتبادلت جلالتها الحديث مع المستفيدات في محطة المعرفة داخل الجمعية والتي تعقد دورات تدريبية في استخدام الكمبيوتر، وتعتبر الوحيدة في المنطقة التي تقدم خدمات الانترنت للطلبة والمعلمين والأهالي. وركز الحديث على ضرورة توفير فرص عمل لأبناء وبنات المنطقة المؤهلين من خلال إقامة مشاريع انتاجية.

وخلال لقاء مع عضوات الهيئة الإدارية للجمعية، استمعت جلالتها الى ايجاز عن الجمعية التي تأسست منذ 16 عاماً وتعتبر الوحيدة في المنطقة بما تقوم به على صعيد تمكين المرأة في المجتمع.

وقدمت عضوات الهيئة الادارية ملخصا عن التحديات التي تواجه الجمعية من حيث تجديد اجهزة الحاسوب في محطة المعرفة وتوفير التكلفة التشغيلية لمصنع الالبان احد مشاريع الجمعية الذي تم تجهيزه حديثا وسيوفر فرص عمل لبعض أهالي المنطقة.

كما تم الحديث عن الدورات التوعوية التي تعقدها الجمعية بالتعاون مع مراكز الانماء الاجتماعي في مجالات التوعية الأسرية واستهلاك المياه والتعريف بقانون الاحوال الشخصية وحقوق الطفل.

واستعرضت مديرة جمعية مراكز الانماء الاجتماعية الدكتوره فريال صالح المشاريع التي تم تنفيذها من قبل مراكز الانماء، والتي شملت تغيير الخط الناقل لمياه الشرب في اللواء بتمويل من وكالة التنمية الاسبانية وتحت مظلة وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وقالت صالح أن القدرات المؤسسية لجمعية سيدات الرويشد تم تطويرها، وتكوين ائتلاف من الجمعيات التعاونية الخمس بلواء الرويشد، وانشاء مشروع مقلع الاحجار بكلفة ما يقارب النصف مليون دينار وتسليمه للائتلاف وحاليا بدأت عملية التشغيل التجريبي.

كما قامت مراكز الانماء بتدريب 15 سيدة من المنطقة حول التوعية الأسرية، حيث عملت تلك السيدات على تثقيف ما يقارب 1500 سيدة وفتاة بالمنطقة.

ودربت جمعية مراكز الانماء بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني وبلدية الرويشد نحو 18 شابا حول عدة مهن مثل التمديدات الكهربائية والحلاقة وصيانة الاجهزة المنزلية.

وفي لقاء مع سيدات المنطقة بحضور رئيس جمعية مراكز الانماء الاجتماعي الدكتور سري ناصر ونائبة مديرة جمعية سيدات الرويشد فريال ابو درويش، جرى الحديث عن اوضاع السيدات في المنطقة وطموحهن في اقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل لمساعدة اسرهن على تحمل اعباء المعيشة.

وتم الاعلان خلال الاجتماع عن دعم 21 سيدة لاقامة مشاريع تتناسب مع امكانياتهن في صناعة الجميد وبيع الملابس والخياطة. وكانت مجموعة من السيدات قدمن امام جلالتها مجموعة من الافكار لمشاريع مقترحة يمكن اقامتها بكلفة بسيطة، حيث تمنت جلالتها نجاح السيدات في تنفيذ هذه المشاريع.

واطلعت الملكة رانيا على صفوف رياض الاطفال في الجمعية التي يدرس فيها نحو 50 طفلا، بينهم عدد من الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد تم العمل على تشبيك جمعية سيدات الرويشد مع وكا