الملكة رانيا تطلع على مشاريع ريادية في مجال تكنولوجيا المعلومات والمحتوى الالكتروني في صندوق اويسيس 500

19 شباط 2013

التقت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم عدداً من الريادين الشباب والشابات المستفيدين من صندوق اويسيس 500، واطلعت على مشاريعهم الريادية في مجال تكنولوجيا المعلومات وصناعة المحتوى الالكتروني، وذلك خلال زيارتها اليوم الى المقر الجديد للصندوق في مجمع الملك حسين للاعمال.

وجاء هذا المقر الذي اطلق عليه اسم "نجم" ليدل على سرعة الإنجاز الوطني للتمكين الريادي في الأردن، بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ليوفر بيئة تفاعلية مجهزة باحدث ادوات التكنولوجيا وقادرة على تحفيز العمل والابتكار وتعكس طموح الريادين الشباب وتساهم في تسريع إنشاء مشروعاتهم.

ويعكس صندوق اويسيس 500 الجانب العملي لمفهوم الريادة من خلال ما يوفره من فرص للشباب الاردني تقوم على استقطابهم وافكارهم وفتح المجال امامهم لتنفيذها كمشاريع، وذلك بما يوفره الصندوق لتلك المشاريع من خدمات للاستشارات والدعم الفني والتمويل ضمن ما يعرف بحضانة الاعمال.

واطلعت جلالتها على عدد من المشاريع الريادية لمستفيدين من صندوق اويسيس 500 مستمعة الى نبذة عن مشاريعهم التي تنوعت بين التسويق الالكتروني لتصاميم واشغال يدوية اردنية وحلول الكترونية لطلبات المطاعم والمقاهي ومنها ما تم برمجته لتحويل الصور الالكترونية الى كتب تذكارية ومشاريع اخرى تستخدم المواقع الالكترونية لتعليم الموسيقى وبيع العقارات وصناعة الافلام المتحركة والحجز في بعض المواقع القديمة والطبيعية لغايات الاقامة والاستجمام من داخل الاردن وخارجها.

واستمعت جلالتها لعدد من الريادين الشباب والفتيات عن مشاريعهم التي نفذوها من خلال صندوق اويسيس، وكيف اثر التدريب على اداء الشباب وانعكس على تطوير مشاريعهم والاستفادة من تبادل الخبرات فيما بينهم وفتح مجالات للتعاون مع مستثمرين على مستوى عربي ودولي.

كما جرى الحديث عن التحديات التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات في الاردن من واقع الاجراءات التي تعامل معها الشباب الريادين عند البدء بمشاريعهم.

واكدت جلالتها خلال اللقاء على ان ما شاهدته اليوم من مشاريع وافكار ابداعية يحتاج الى السعي من اجل استقطاب الدعم والشركات لتوسيع نطاق العمل فيها والترويج لها داخل الاردن وخارجه.

وقالت ان هذه المشاريع تتميز بالهوية المحلية والعربية وستساهم في المستقبل بفتح مجالات جديدة للعمل والابداع للقطاعات التي تمثلها.

وابدت جلالتها اعجابها بالمستوى العالي للمشاريع التي تخطت الكثير من العقبات مشددة على ضرورة التمسك بالمستوى العالي من الاداء والمهنية التي لمستها في عملهم.

وحضر اللقاء رئيس مجلس امناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية الدكتور عمر الرزاز، ومدير صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية قيس قطامين وفريق عمل وأعضاء مجلس إدارة صندوق اويسيس 500، والرئيس التنفيذي لشركة زين احمد هنانده ممثلا عن الشركة باعتبارها من اكبر المستثمرين في الصندوق.

وقدم الرئيس التنفيذي لصندوق أويسيس 500 الدكتور أسامة فياض الشكر لجلالة الملكة على هذه الزيارة التي تترجم الدعم الكبير من قبل القيادة لقطاع الشباب.

واستعرض انجازات الصندوق الذي اصبح يتلقى طلبات التحاق الى دوراته التدريبية من الاردن والدول العربية، بالاضافة الى ما يقدمه للمتدربين وطرق اختيارهم وتأهيلهم لمراحل متعددة وتقديم التمويل اللازم لهم ومتابعتهم من قبل الرياديين في سوق العمل محلياً ودولياً.

وبين ان أويسيس 500 أطلق مؤخرا مسارا استثماريا جديدا للشركات القائمة التي مضى على عملها في السوق بين عام إلى عامين وتسعى للحصول على رأس المال اللازم لتسريع تنفيذ خططها التوسعية الخاصة بالمنتجات والأسواق لتمكين الشركات التي تطمح للحصول على استثمارات تمويلية لتحقيق نمو أكبر محلياً وإقليمياً وعالميا.ً

واكد ان الصندوق استثمر في 56 مشروعا من المشاريع الريادية وتمكنت هذه الشركات من استقطاب استثمارات بقيمة 8 ملايين دولار ورفع رأسمالها الى 15 مليون دولار، مشيرا الى ان الصندوق يعتزم مساعدة الشركات الواعدة والناشئة وتأهيلها للتعامل مع التحديات الرئيسية التي تواجهها من خلال توفير الدعم المالي المبكر وتوجيهها للسير في الاتجاه الصحيح نحو الاستثمار الناجح ومواجهة التحديات.