معارض الصور

معارض الفيديو

الثلاثاء, أكتوبر 2, 2012

جلالة الملكة رانيا العبدالله تفتتح احد مشاريع الجمعية الملكية للتوعية الصحية في عين الباشا

افتتحت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم في مركز صحي عين الباشا الشامل عيادة المجتمع الصحي، التي تعتبر الاولى على مستوى المملكة والمنطقة من حيث الخدمات التي تقدمها لأفراد المجتمع المحلي.

واطلعت جلالتها يرافقها وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات على آليات العمل في العيادة التي جاءت في اطار مشروع للجمعية الملكية للتوعية الصحية يعمل على بناء قدرات المراكز الصحية المشاركة لتوفير خدمات وقائية تمكن المرضى من إدارة حياتهم والتعامل مع مرضهم بطريقة تقلل من تأثيراته السلبية على صحتهم وتجنبهم التعرض للمضاعفات المختلفة. ويتم ادراج البيانات الخاصة بالمشاركين ضمن نظام حاسوبي وتصنيفهم الى فئات حسب مرضهم وعوامل الخطورة لديهم.

وفي جلسة لجلالتها مع مستفيدين من خدمات العيادة التي بدأت بتقديم خدماتها قبل اشهر، قالت مديرة الجمعية الملكية للتوعية الصحية انعام البريشي أن عيادة المجتمع الصحي مشروع وطني تم اطلاقه في الربع الاخير من عام 2011، بالتعاون مع وزارة الصحة، وهذا المركز هو البداية حيث سيتم تقييم الاداء والعمل على تطويره.

وقالت جلالتها بعد استماعها للمستفيدين "أعتبر هذا المركز أنموذجا يحتذى به من ناحية المستوى العالي للخدمات." كما قدمت الشكر لوزارة الصحة والجمعية الملكية للتوعية الصحية؛ ولجميع العاملين في المركز على جهودهم للوصول الى هذا المستوى العالي الذي يعمل به المركز من خلال الشراكة مع الجمعية.

واشاد وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات بالتعاون بين الوزارة والجمعية الملكية للتوعية الصحية. وقال ان الاردن اصبح من اوائل الدول العربية في تقديم خدمات الامومة والطفولة والخامس على المستوى العالمي، اضافة الى اعتماد هذا المركز للبورد الاردني والعربي.

وقالت مديرة المشروع الدكتورة روان دلاشه انه عند افتتاح عيادة للمجتمع الصحي داخل مراكز وزارة الصحة يعمل المشروع على تدريب الطاقم الطبي، وتزويده بالمعدات اللازمة لتقديم خدمات وقائية للمرضى.

واضافت ان المواضيع الصحية التي يتم التثقيف بها تتناسب بحسب الأولويات الصحية في الأردن حيث تعد الأمراض المزمنة الأكثر انتشاراً. وقد بلغت نسبة الاصابة بالسكري بحسب إحصائيات وزارة الصحة لعام 2007 للأشخاص فوق 18 عاماً 16% والسكري الكامن 23,8 %. أما زيادة الوزن والبدانة 66,4% وارتفاع الضغط 26 % ، وما قبل ارتفاع الضغط 35,1 %.

وبين المستفيدون الاثر الكبير الذي لمسوه من خلال مراجعهتم للعيادة ومتابعة حالتهم المرضية وخاصة في امراض السمنة والسكري والضغط والقلب، وقدم المستفيدون الشكر لجلالة الملك وجلالة الملكة على متابعتهم للخدمات المقدمة لهم.

وقال مدير مركز صحي عين الباشا الشامل الدكتور جمال الدباس ان جلالة الملكة افتتحت اول عيادة امومة على مستوى المملكة في المركز واليوم تدشن جلالتها اول عيادة مجتمع على مستوى المملكة في ذات المركز مشيرا الى ان هذه العيادة التي اضيفت للمركز بنيت على أساس علمي يتناسب مع المجتمع الأردني، ويتم تنظيم عملها عبر تحويلات رسمية من قبل الطبيب العام والأخصائيين المختلفين.

وبلغ عدد المسجلين في العيادة لغاية الان نحو 211 مريض ومريضة ولدى العيادة القدرة على استيعاب اعداد اكبر خلال الاشهر القادمة بعد استكمال الترتيبات وتقييم الاداء والاثار على المستفيدين من خدماتها.
وقال مدير صحة البلقاء الدكتور خالد الحياري ان مركز صحي عين الباشا الشامل يعد من المراكز المميزة من حيث الخدمات وعدد المراجعين الذين يتراوح عددهم بين 10 الى 12 الف شهريا.

وكانت جلالتها لدى وصولها المركز قد التقت بعدد من المراجعين والكوادر الطبية والتمريضية وتبادلت معهم الحديث.

تعليقات (0)
الرجاء الدخول أو التسجيل لترك تعليقكم