معارض الصور

معارض الفيديو

الاثنين, يوليو 23, 2012

جلالة الملكة رانيا العبدالله تطلق في الكرك مشاريع المبادرة التنموية الشاملة لمؤسسة نهر الاردن

اطلقت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم في محافظة الكرك مرحلة البدء في تنفيذ مشاريع المبادرة التنموية الشاملة لمؤسسة نهر الاردن بالشراكة مع 28 جمعية وهيئة محلية في ألوية وقرى المحافظة. والتقت جلالتها ممثلي الجمعيات والهيئات المجتمعية، وزارت نادي اطفال الكرك حيث اطلعت على الانشطة والبرامج التي ينفذها في مجالات الابداع المختلفة.

وبحضور جلالتها، اعلنت مؤسسة نهر الاردن عن اطلاق مبادرة شبابية هادفة الى تعزيز السلوكات الايجابية في المجتمع المحلي والخروج بمبادرات شبابية مبدعة ومبنية على التشاركية وفهم واقع المجتمع المحلي في الكرك.

وتم استعراض منهجية عمل مؤسسة نهر الاردن لتنفيذ المبادرة التنموية الشاملة في الكرك خلال لقاء جلالتها مع ممثلي الهيئات المحلية المشاركة في المبادرة التنموية بحضور محافظ الكرك محمد السميران، ومدير عام مؤسسة نهر الاردن فالنتينا قسيسية وممثل وزارة التخطيط والتعاون الدولي مدير وحدة تعزيز الانتاجية في الوزارة المهندس محمد العضايلة.

وتهدف المبادرة الى تعزيز دور الهيئات المحلية في التنمية والمساهمة في توفير فرص عمل لابناء المحافظة وتحسين المستوى الاقتصادي والخدماتي فيها، حيث من المتوقع ان توفر المشاريع التي ستنفذها الهيئات في 26 قرية في الكرك ما يقارب الـ 120 فرصة عمل دائمة و100 فرصة مؤقتة، وسيستفيد نحو 5,000 شخص من دخل المشاريع بشكل مباشر وغير مباشر.

وفي بداية اللقاء مع ممثلي الجمعيات المستفيدة من مشاريع المبادرة التنموية جرى استعراض طبيعة العمل والشراكة مع الجمعيات ومنهجية العمل المتبعة من قبل مؤسسة نهر الاردن حيث استعرض نائب مدير المؤسسة المهندس غالب القضاة الخطوات التي قامت بها المؤسسة منذ الاعلان عن المبادرة في المحافظة وكيف تم التواصل مع نحو 101 جمعية وهيئة مجتمعية بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية.

وعقب الاستماع الى ممثلي الهيئات المحلية نقلت جلالتها تحيات جلالة الملك عبدالله الى اهالي الكرك وقالت "ان جدية اهل الكرك جعل من عمل مؤسسة نهر الأردن في ألوية الكرك المختلفة مميز ومنتج؛ ونموذج مشرف للعمل التشاركي."

واضافت جلالتها "ان أكثر النماذج نجاحا هي التي تنبع من الرغبة في العمل والتطوير من داخل المجتمع نفسه لأنه الأقدر على تقييم إحتياجاته والأقدر على العمل لسدها."

واعربت جلالتها عن ثقتها بأن يكون للمبادرة التنموية الشاملة في الكرك أثر كبير في تمكين الهيئات المحلية وسد احتياجات المجتمع المحلي، مقدمة التهنئة للجميع بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وقال نائب مدير عام مؤسسة نهر الاردن المهندس غالب القضاة ان العمل استند على اشراك افراد المجتمع المحلي لتحديد احتياجاتهم والبناء عليها باقتراح مشاريع تنموية تتوافق مع تلبية تلك الاحتياجات حيث عملت مؤسسة نهر الاردن على بناء القدرات المؤسسية للافراد والجمعيات من خلال عقد 13 دورة تدريبية بواقع تدريب 60 متدربا ومتدربة في كل دورة.

وتم اختيار المشاريع المشمولة في المبادرة وفقا لمعايير ودراسات الجدوى الاقتصادية، حيث تم التوقيع الاسبوع الماضي على 28 اتفاقية بين مؤسسة نهر الاردن والهيئات المحلية المشمولة بتمويل من وزارة التخطيط والتعاون الدولي وشملت المشاريع معظم القطاعات التنموية.

وكانت جلالتها لدى وصولها الكرك قامت بزيارة نادي اطفال الكرك الذي تأسس عام 2006 بهدف اكتشاف مواهب وابداعات الاطفال وتعزيزها وتطويرها. وخلال جولتها في مرافق النادي تبادلت جلالتها الحديث مع الاطفال والشباب والشابات المستفيدين من برامج وانشطة النادي.

وفي لقاء لجلالتها مع اعضاء الهيئة الادارية للنادي قال رئيس النادي المهندس حسام الطراونه ان النادي عمل على توفير اجواء ملائمة لتطوير تلك المواهب والابداعات من خلال مدربين مختصين ومشاركتهم في مؤتمرات خارجية للمواهب والابداع وعبر التشبيك مع المؤسسات المحلية المعنية مثل مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير(كادبي) ومؤسسة نهر الاردن حيث تم التوقيع معها لتنفيذ مشروع تنموي يهدف الى تمكين الطلاب وتجهيز مكتبة وقرطاسية في النادي.

وتبادلت جلالتها الحديث مع المستفيدين في مختبر الحاسوب حول الفوائد المكتسبة من النادي. كما التقت بمجموعة من الشباب والفتيات المستفيدين من انشطة الابداع الادبي واستمعت الى شرح من مجموعة من المخترعين الطلاب الذين شاركوا في مسابقات دولية مثل مسابقة انتل في الولايات المتحدة الامريكية.

واستمعت جلالتها الى تجارب الشباب والشابات ممن شاركوا في مؤتمر الموهبة الذي عقد في دبي والاثار المكتسبة من انخراطهم في الانشطة المختلفة وفخرهم لتمثيل الاردن في المؤتمرات الخارجية وكيف ساعد ذلك على تعزيز ثقتهم بانفسهم.

تعليقات (0)
الرجاء الدخول أو التسجيل لترك تعليقكم