معارض الصور

معارض الفيديو

الثلاثاء, سبتمبر 6, 2011

جلالة الملكة رانيا العبدالله تتفقد الواقع التعليمي لقرية الخشيبة في جرش

وتلتقي ممثلي 15 جمعية عاملة في المنطقة

مع بداية العام الدراسي الحالي اختارت جلالة الملكة رانيا العبدالله مدرسة المنصورة الثانوية للبنات في قرية الخشيبة في محافظة جرش للاطمئنان على أحوال الطالبات والمعلمات وجاهزية المدرسة، كما قامت بزيارة الى جمعية سيدات خشيبة التعاونية.

وفي مدرسة المنصورة وهي احدى المدارس التي شُملت في المرحلة الثانية لمبادرة "مدرستي"، التقت جلالتها مديرة المدرسة باسمة الصمادي وعدداً من معلمات المدرسة ممن تحدثن عن اثر مبادرة "مدرستي" على الواقع التعليمي والبنية التحتية للمدرسة والتحديات التي يتطلعن لتخطيها.

وتجولت جلالتها في مرافق المدرسة التي تدرس فيها 106 طالبات، كما التقت مع مجموعة من طالبات وطلاب المنطقة المستفيدين من صندوق الأمان لمستقبل الايتام.

وخلال اللقاء الذي حضرته المديرة التنفيذية لصندوق الامان مها السقا تم استعراض التخصصات التي يدرسها الطلبة في الجامعات اضافة الى فرص التدريب التي وفرها الصندوق لعدد منهم ومدى انعكاس برامج الصندوق على الطالبات والطلبة.

وتحدث نائب المدير العام للمؤسسة /مدير برنامج نهر الأردن لتمكين المجتمعات المهندس غالب القضاة عن الشراكة بين مؤسسة نهر الاردن وصندوق الامان. كما تحدث عدد من المستفيدين عن حياتهم الجامعية والمهارات التدريبية التي اكتسبوها.

كما قامت جلالتها بزيارة الى جمعية سيدات الخشيبة التعاونية، والتقت بحضور رئيسة الجمعية ياسمين الصمادي والمديرة العامة لمؤسسة نهر الأردن فالنتينا قسيسية مع ممثلي 15 جمعية عاملة في جرش، ودار خلال اللقاء نقاش حول الشراكة بين تلك الجمعيات ومؤسسة نهر الاردن.

وقدم القضاة ملخصاً عن تدخلات المؤسسة في محافظة جرش، وشرحا عن الخطة الإستراتيجية للمحافظة والمشاريع الاقتصادية الجماعية.

وتحدث ممثلو الجمعيات عن المشاريع التي نُفذت بالتعاون مع مؤسسة نهر الاردن، ومنها مشاريع لتحلية المياه وتربية الاغنام وحضانة اطفال ومركز للعلاج الطبيعي وانشاء مخبز، بالاضافة الى استعراضهم التدريبات التي تلقاها اعضاء الجمعيات.

وتجولت جلالتها في مرافق الجمعية، حيث اطلعت على منتجاتها في مجال الاعشاب العطرية وصناعة المخللات والجميد والزعتر بالاصافة الى الخياطة والنسج.

وكان برنامج نهر الأردن لتمكين المجتمعات قد بدأ العمل في محافظة جرش في عام 2007 من خلال برنامج قدرات - المرحلة الثانية- الذي أطلقته وزارة التخطيط والتعاون الدولي ضمن برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية والذي يهدف إلى زيادة إنتاجية المواطنين وتحقيق آثار ايجابية وملموسة على مستوى معيشتهم في كافة محافظات المملكة، حيث تم تنفيذ 6 مشاريع إنتاجية مدرة للدخل في المحافظة في كل من قصبة جرش (مخيم جرش والكتة) وقضاء برما وقضاء المصطبة. وقدمت المؤسسة عددا من الدورات والبرامج التدريبية لبناء القدرات اضافة الى تقديم القروض الصغيرة.

وتفقدت جلالتها عددا من الاسر، حيث قامت بزيارة منزل اكبر معمر في المنطقة "أبو أحمد" والذي يبلغ من العمر 115 عاما، وتفقدت منزل "أم غالب" التي ترقد على سرير الشفاء.

تعليقات (1)
الرجاء الدخول أو التسجيل لترك تعليقكم
fawzan75
الأربعاء, سبتمبر 7, 2011

ملكة القلوب الملكة رانيا من أشد أهتماماتها الجرص على التعليم و حصول كل فرد في المجتمع على حقه في التعليم و أيظاً تفقدها الدائم للصرح التعليمي و خلق جو مريح للطلبه و خاصة البنات جزاكي الله كل خير ملكة القلوب لما تقومين به من جهود جبارة في خدمة التعليم