معارض الصور

معارض الفيديو

الأربعاء, فبراير 23, 2011

جلالة الملكة رانيا العبدالله توعز للمؤسسة بدراسة واقع الاسر في "الرويحة" لتحسين اوضاعهم

اطلعت على ثمار شراكة مؤسسة نهر الاردن مع الجمعيات الاهلية في منطقة دير علا

اطلعت جلالة الملكة رانيا العبدالله على ثمار شراكة مؤسسة نهر الاردن مع الجمعيات الاهلية في لواء دير علا، ووجهت المؤسسة لدراسة واقع الاسر في قرية "الرويحة" وتقديم قروض دوارة لتأسيس مشاريع مدرة للدخل لتحسين اوضاعها.

جاء ذلك خلال زيارة قامت بها جلالتها اليوم الى اللواء، حيث التقت رؤساء واعضاء الهيئات الادارية للجمعيات العاملة في المنطقة والمنطوية تحت مظلة جمعية الوادي الخصيب التي اسست من خلال تدخل مؤسسة نهر الاردن في المنطقة.

واستمعت جلالتها بحضور المديرة العامة لمؤسسة نهر الأردن فالنتينا قسيسية الى ايجاز عن مشاريع الجمعيات التنموية والمرتبطة باولويات السكان والمنفذة بشراكة مع مؤسسة نهر الاردن والتي استفاد منها نحو الف اسرة في المنطقة.

واستعرض نائب مدير عام مؤسسة نهر الاردن ومدير برنامج تمكين المجتمعات المهندس غالب القضاة دور المؤسسة وتدخلها في المنطقة، والذي جاء ضمن المرحلة الأولى لبرنامج جيوب الفقر الممول من وزارة التخطيط والتعاون الدولي، والذي أثمر عن بناء مجمع للخدمات العامة، وكذلك صيانة مسلخ بلدية ديرعلا وتزويده بسيارة مبردة.

وقال رئيس جمعية وادي الخصيب السيد مخلد شهاب الغرغور ان الجمعية تأسست بالتعاون مع مؤسسة نهر الاردن كمظلة تنموية للجمعيات المحلية ولبلديتي دير علا والمعدي، وتضم في عضويتها 724 عضوا بينهم261 سيدة.

وقدم الشكر لجلالة الملك عبدالله الثاني على مكرمته في انشاء مصنع للسماد العضوي في المنطقة والذي اشرفت على تنفيذه مؤسسة نهر الاردن، واستفسرت جلالتها عن امكانية زيادة حجم الانتاج في المصنع بما يتوافق مع احتياجات المنطقة.

واشارت السيدة فضية الديات، احدى المستفيدات من مصنع السماد العضوي في المنطقة عن دور المصنع من النواحي البيئية وتوفير مصدر دخل اضافي للعديد من الاسر في المنطقة.

وتحدثت منسقة صندوق القروض نوال البلاونه عن طبيعية المشاريع التي تم تنفيذها من خلال القروض الدوراة التي تمنحها الجمعية.

واستطاع صندوق القروض الدوارة منح 170 قرضا لإقامة وتطوير مشاريع فردية صغيرة تنوعت بين شبكات الري وبرك جمع المياة الزراعية وصيانة شبكات المياه المهترئة، واستفسرت جلالتها عن مدى استفادة الاهالي وامكانية زيادة عدد المستفيدين منها.

وتحدث السيد جبر سلمان سليمان عن استفادته من احد قروض جمعية سيدات خزمة والذي مكنه من افتتاح مشروع صالون حلاقة، مما ساعده على تدريس اخوانه وتأمين مستلزمات اسرته المعيشية.

والتقت جلالتها مع مشاركين في احدى ورش التدريب التي تنفذها مؤسسة نهر الاردن لحوالي 25 شابا متسربا من المدارس في المنطقة بهدف تزويدهم بمهارات حياتية، واستمعت من المشاركين عن اثر الورشة في تطوير قدراتهم وفتح افاق جديدة لهم في التعلم والتدريب والعمل.

وفي قرية الرويحة توقفت جلالتها امام قطعة ارض تنوي بلدية المنطقة استصلاحها كحديقة، ويشارك في ذلك نحو 200 شابا وفتاة بانشطة تطوعية جاءت ضمن برنامج تنفذه مؤسسة نهر الاردن في 10 محافظات بالمملكة ضمن الاحتفالات بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني.

واستف