معارض الصور

معارض الفيديو

الثلاثاء, يناير 11, 2011

جلالة الملكة رانيا العبدالله تتفقد مشاريع تنموية لمؤسسة نهر الاردن في لواء بني كنانة

اربد – تفقدت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم في لواء بني كنانة محافظة اربد مشاريع انتاجية نفذتها مؤسسة نهر الاردن ضمن اهدافها لتحسين المستويات المعيشية للمواطنين في المجتمعات المحلية.

وفي جمعية سمر الخيرية اطلعت جلالتها على سير العمل في مشروع تعبئة وتغليف الورق وهو احد المشاريع التي دعمتها مؤسسة نهر الاردن في اطار برنامج قدرات(2) الممول من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

ويوفر المشروع 17 فرصة عمل مؤقته ودائمة لبنات وابناء المنطقة ومنهم من هم من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويقوم المشروع بتغليف عدة أنواع من الورق الصحي المتعلق بالاستخدام الشخصي والمنزلي، ويستهدف سكان المنطقة والمدارس والمطاعم المتواجدة بالمنطقة وتجار الجملة والتجزئة في لواء بني كنانة البالغ عدد سكانه 96 الف نسمة.

ونظرا للإقبال على منتجات المشروع قامت الجمعية بشراء آلة تصنيع للورق الصحي وحافلة للتوزيع لتوسعة نطاق عملها.

وتفقدت جلالتها الروضة وصف ذوي الاحتياجات الخاصة، واستمعت الى ايجاز من المعلمات حول اوضاعهم والاساليب المتبعة في تعليمهم ودمجهم في المجتمع.

واكد رئيس الجمعية المهندس غازي العمري ان تدخل مؤسسة نهر الاردن ساعدهم على تحقيق اهدافهم في خدمة المجتمع المحلي وتقديم الرعاية للمعاقين من الصم والبكم وتدريسهم من خلال العوائد التي يوفرها مشروع التغليف مشيرا الى ان المعمل يعطي الاولوية في التوظيف للاشخاص المعوقين.

وقال نائب مدير عام المؤسسة مدير برنامج نهر الاردن لتمكين المجتمعات المهندس غالب القضاه ان التدخل في المناطق المستهدفة تنمويا يركز على التشبيك والتنسيق مع الهيئات المحلية بهدف تعــزيز مشاركة الاهالي وإشراك القطاع الخاص في العملية التنموية، مشيرا الى ان اهم مراحل برنامج قدرات هي مرحلة التدريب وبناء القدرات المؤسسية للهيئات المشاركة لتمكينها من إدارة مشاريعها التنموية.

وضمن لواء بني كنانة زارت جلالتها جمعية الرفيد التعاونية والتقت مع 30 شخصا من الجمعيات المحلية المستفيدة من برنامج قدرات في مرحلته الثانية في محافظة اربد.

وشارك في اللقاء رؤساء واعضاء جمعيات سمر الخيرية والرفيد الخيرية وايدون الخيرية والحوفا الخيرية وسيلة الظهر التعاونية والكورة التعاونية للمتقاعدين العسكريين ونادي الجليل الرياضي.

وتبادلت جلالتها الحديث معهم حول مشاريع جمعياتهم التنموية وكيف ساهمت في توفير فرص عمل لابناء هذه المناطق، وتلبيتها لاحتياجاتهم من سلع وخدمات ضمن اولويات الاهالي والمناطق .

واعربت جلالتها عن تفاؤلها بالعزيمة وروح الارادة الموجوده لدى اعضاء الجمعيات، منوهة الى ان مؤسسة نهر الاردن موجودة كداعم وميسر لعملهم.

واكدت جلالتها على اهمية رفد السوق بالعماله المهنية والتركيز على المشاريع الصناعية باعتبارها مهمه لتنمية المجتمعات وتوفر المزيد من فرص العمل.

وتنوعت المشاريع المنفذة ما بين مصنع لصناعة المسامير واسلاك التربيط وتأجير المعدات الزراعية ومحطات فلترة وتعقيم مياه الشرب، ومخبز آلي، ومسبح نصف اولمبي، ومنحل لانتاج العسل، حيث وفرت هذه المشاريع العديد من فرص العمل لابناء المناطق المنفذة فيها وايضا ساهمت في تحسين الدخل لاعضاء تلك الجمعيات.

وفي قاعة الجمعية حضرت جلالتها جانبا من محاضرة توعوية حول العنف الاسري تنظمها مؤسسة نهر الاردن بالتعاون مع ادارة حماية الاسرة في الامن العام لعشرين سيدة من المجتمع المحلي .

يشار الى ان قرية سمر تقع في شمال مدينة اربد في لواء بني كنانة ويجاورها قرية الرفيد حيث يبلغ عدد سكانهما نحو 10 الاف نسمة.

وكان في استقبال جلالة الملكة لدى وصولها الى اول محطة في زيارتها الى لواء بني كنانة محافظ اربد خالد عوض الله ابو زيد والمديرة العامة للمؤسسة فالنتينا قسيسية.

ويعتبر برنامج قدرات في مرحلته الثانية من البرامج الهامة التي تنفذها مؤسسة نهر الأردن بدعم وتمويل من وزارة التخطيط والتعاون الدولي ضمن برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية , في ستة محافظات هي اربد, عجلون, جرش, البلقاء, معان, العقبة.

تعليقات (1)
الرجاء الدخول أو التسجيل لترك تعليقكم
monther harb
الأربعاء, يناير 12, 2011

هكذنا تعودنا على مليكتنا المعطاءة ....العمل من أجل الوطن
حفظك الله ذخراً لكل نشمي ونشمية
بعد اذن جلالتكم سيتم طرح هذا الموضوع في صحيفتنا النصف الشهرية في الولايات المتحدة (جريدة صدى العرب )
وان تكرمتم لنا بالموافقة سنتبنى تغطية كافة أنشطة مليكتنا وطرحها على قرائنا العرب في الولايات المتحدة
بالمناسبة صحيفتنا صدى العرب والتي أرأس تحريرها هي عبارة عن صحيفة ناطقة باللغة العربية توزع مجانا في 11 ولاية أمريكية وتوجد في كافة البيوت العربية .
داعين المولى أن يحفظ الأردن بقيادته الهاشمية الحكيمة
و تقبلوا فائق إحترامنا
أخوكم : منذر حرب