الملكة رانيا تشارك في حملة "النهوض بالفتيات" لضمان توفير التعليم للفتيات

05 تشرين الثاني 2010

بصفتها عضو في مجلس إدارة مؤسسة الأمم المتحدة وضمن دعمها لحق الأطفال وخاصة الفتيات في الحصول على التعليم، شاركت جلالة الملكة رانيا العبدالله في لوس أنجلوس أمس في أحد برامج حملة "النهوض بالفتيات" التي أطلقتها المؤسسة.

وانضمت جلالتها في مدرسة مارلبورو الثانوية الخاصة بالفتيات إلى جانب أكثر من 500 طالب وطالبة في أحد برامج الحملة التي تهدف لتوعية الفتيان والفتيات الأمريكيات عن وضع اقرانهم في الدول النامية، وتوجيه امكاناتهم لدعمهم ومساعدتهم في الحصول على التعليم.

والقت الملكة رانيا كلمة خلال البرنامج، أشارت فيها إلى وجود ملايين الفتيات اللواتي لا يحصلن على التعليم. وقالت " العديد من الفتيات في الدول النامية غير قادرات على ادراك أحلامهن لأن واقع حياتهن الحقيقية مقيدة جداً، فلا يستطعن الذهاب الى المدرسة، ولا يحصلن أبداً على فرصة رؤية طبيب".

ودعت جلالتها الحضور لإعطاء هؤلاء الفتيات الفرصة. مؤكدة على ان اصغر الفرص، ستمنحن القدرة على صنع اكبر تغيير.

وشارك في البرنامج عمدة لوس انجلوس وعدد من كبار المسؤولين في مؤسسة الامم المتحدة ومديرة مدرسة مارلبورو واعضاء الهيئة التدريسية فيها والعديد من طلبة المدارس الخاصة والحكومية الأمريكية.

و"النهوض بالفتيات" حملة أطلقتها مؤسسة الامم المتحدة بهدف دعوة الفتيات الأمريكيات للتواصل مع أقرانهن لزيادة الوعي وحشد الدعم لبرامج أطلقتها الأمم المتحدة لمساعدة الفتيات اللواتي يعتبر الوصول اليهن أشد صعوبة.

ويمكن دعم الحملة بطرق مختلفة من خلال تقديم خمسة دولارات أو أكثر لتزويد الفتيات الأقل حظاً بالاحتياجات الأساسية مثل الذهاب إلى المدرسة، المياه النظيفة والخدمات الصحية والامان من العنف وغيرها، أو من خلال التعريف بظروف هؤلاء الفتيات وتنظيم نشاطات مدرسية لجمع الدعم.

وخلال البرنامج اطلعت جلالتها على خمسة أكشاك لخمس دول تنشط فيها الحملة، وهي: اثيوبيا وليبيريا ومالاوي وجواتيمالا والولايات المتحدة الأمريكية. واشتمل كل كشك على نشاطات تعليمية تفاعلية شارك فيها عدد من الشباب تبادلوا خلالها المعلومات عن قضايا وتحديات الفتيات في تلك الدول.