الملكة رانيا تشارك في الاجتماع السنوي للمجلس الاستشاري لمركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث

21 أيلول 2010

نيويورك - بهدف تعزيز تبادل الخبرات بين مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث في عمان، ومقره الرئيسي بجامعة كولومبيا في نيويورك وعدد من المراكز العالمية، شاركت جلالة الملكة رانيا العبدالله أمس في الاجتماع السنوي للمجلس الاستشاري للمركز.

وخلال الاجتماع رحبت جين بولنجر نيابة عن رئيس جامعة كولومبيا لي بولنجر بجلالة الملكة رانيا وأعضاء المجلس، وتحدث مدير مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث في عمان الدكتور صفوان المصري عن التحديات والإنجازات التي تم تحقيقها خلال السنة الأولى لإنشاء المركز. كما ألقت نائبة الرئيس للمراكز العالمية كينيث برويت كلمة عرضت فيها عمل الجامعة والمراكز. كما تمت مناقشة الخطوات المستقبلية لتوسيع عمل المركز.

وعقب الاجتماع تم توقيع اتفاقية تعاون بين المركز وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وكلية المعلمين مع عدد من المؤسسات في المملكة العربية السعودية بهدف تأسيس أكاديمية وطنية للمعلمين هناك.

وكانت جلالتها قد افتتحت مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث في عمان في آذار 2009، ويعد المركز الذي جاء ثمرة لجهود جلالة الملكة رانيا العبدالله الأول ضمن خطة جامعة كولومبيا لافتتاح عدد من المراكز في العالم لتعزيز التعاون الدولي في مجال البحوث.

ويوفر المركز قاعدة إقليمية للأنشطة العلمية في منطقة الشرق الأوسط، ويعزز الشراكات الأكاديمية للجامعة وبرامجها في المنطقة. كما يتيح لأعضاء هيئة التدريس في جامعة كولومبيا الفرصة للمشاركة في البحوث، وللطلاب التعرف على الشرق الأوسط بشكل مباشر، ولخريجي الجامعة في المنطقة المشاركة والتفاعل مع الجامعة.