الملكة رانيا تترأس الاجتماع السنوي لهيئة أمناء جمعية صندوق الأمان لمستقبل الأيتام

15 تشرين الثاني 2009

عمان - بهدف الاطلاع على إنجازات ونشاطات والخطط المستقبلية لصندوق الأمان لمستقبل الأيتام وبصفتها رئيسة هيئة أمناء الصندوق، ترأست جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم الاجتماع السنوي لهيئة أمناء جمعية الصندوق. وتم خلال الاجتماع عرض نبذة عن التقرير السنوي ومناقشة محتوياته. وتم عرض موجز لعمل المجلس خلال عام 2009.

 وناقش المجلس وسائل الدعم اللازمة لتمكين الصندوق من تحقيق رسالته والوصول لأكبر عدد من الأيتام في العام القادم. وأكدت جلالة الملكة رانيا العبدالله على أهمية توجيه الطلبة نحو مراكز التدريب المهني وإرشادهم لاختيار المجالات التي تتناسب مع قدراتهم ومواهبهم.

كما أشارت جلالتها إلى أهمية متابعة المستفيدين بعد إنهائهم تعليمهم، والتعريف بقصص النجاح التي حققها الصندوق لبناء ثقة أكبر بنشاطاته. واستطاع الصندوق زيادة عدد المنتفعين من 100 في عام 2007 إلى 820 منتفع في 2009. وتمكن من تأمين 61 منحة دراسية في الجامعات الخاصة في عام 2009. ووصل الصندوق بخدماته إلى جميع محافظات المملكة ليشمل مناطق جيوب الفقر. ويعمل الصندوق على تزويد الشباب والشابات الأيتام المنتفعين من مراكز رعاية الأيتام في المملكة بالتعليم والمهارات الضرورية للوصول إلى مرحلة الاعتماد على النفس ليصبحوا أفراداً منتجين في المجتمع من خلال تزويدهم ببرامج الرعاية اللاحقة. وتشمل برامج الصندوق، برنامج المنح الدراسية الذي يغطي الرسوم الدراسية للمستفيدين وتشمل رسوم الجامعات وكليات المجتمع ومراكز التدريب المهني. وبرنامج تكاليف المعيشة حيث يغطي الصندوق نفقات السكن والملبس والمواصلات والمصاريف الشخصية شهرياً لجميع المستفيدين.

وبرنامج الارشاد الأكاديمي والنفسي والاجتماعي الذي يقدم على شكل محاضرات، ورشات عمل واجتماعات فردية، إلى جانب برنامجي التدريب والتشغيل والتأمين الصحي. وحضر الاجتماع كل من محافظ البنك المركزي نائب رئيس مجلس أمناء الصندوق الدكتور أمية طوقان، وأعضاء مجلس أمناء الصندوق سماحة قاضي القضاة وإمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد هليل ووزير المالية المهندس باسم السالم ووزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسو لطوف، ومفلح عقل، ومحمد عليان، ورئيسة مجلس إدارة الصندوق لينا القبطي ونائب رئيسة مجلس إدارة الصندوق ليث القاسم، وعضوي مجلس إدارة الصندوق أحمد عتيقة ومحمد المحتسب والمديرة التنفيذية للصندوق مها السقا والمستشار القانوني للصندوق سائد كراجة. وقد أطلقت جلالة الملكة رانيا العبدالله صندوق الأمان لمستقبل الأيتام عام 2003، لضمان مستقبل أفضل للأيتام بعد خروجهم من دور الرعاية، وتمأسس الصندوق عام 2006 كجمعية خيرية غير ربحية تعمل على رعاية الشباب والشابات الأيتام المستفيدين من مراكز الرعاية الايوائية وجمعيات رعاية الأيتام في جميع أنحاء المملكة والذين تعدوا سن الثامنة عشر لمساعدتهم على تأمين مستقبلهم.