معارض الصور

معارض الفيديو

الخميس, فبراير 4, 2010

في مقابلة على قناة سي إن إن مع ريتشار كويست، الملكة رانيا العبدالله: "عند زيادة الوعي والتعليم فإن معدلات وفيات الأمهات تنخفض، ووفيات الأطفال تنخفض، وفيروس نقص المناعة البشرية الأيدز يتراجع"

00:01:01:24

حسنا.. أنا أشعر فعلا أن الناس في العام الماضي كانوا في أجواء أزمة، الأزمة المالية كانت ما تزال جديدة في أذهان الناس الذين أعتقد أنهم شعروا بالهزيمة، أما هذا العام فشعرت أن الناس بعدما فكروا وتمعنوا بالأزمة، أخذوا يحاولون معرفة الطريقة التي يمكننا من خلالها المضي قدما، وكيف يمكننا التأقلم وإعادة ترتيب الأشياء من حولنا، فنحن نتحدث هنا عن أجواء عالمية من التأقلم.

00:01:28:17

سؤال: في تلك الأجواء العالمية من التأقلم، الذي لاحظته أن الأجندة اتسعت تماما، ولم يعد بمكاننا أن نفصل الاقتصاد والأعمال عن الحكومات أو المنظمات غير الحكومية والمجتمع، ما رأيك؟

قطعا، فأنا أعتقد أن التفكير الصامت بالذات أصبح من الماضي، إذ لا يصلح للعالم الآن، الذي يدور حول الروابط بين القطاعات المختلفة، وإيجاد حلول شاملة.. لذا فإن مجتمع الأعمال أدرك الآن بأن عليه أن يوجد المزيد من التلاحم في الطريقة التي يدير فيها عمله، المزيد من الارتباط مع العامة والشركاء في القطاع الخاص، وجمعهم لمواجه القضايا المختلفة، لذا فأنا أعتقد أن المسؤولين التنفيذيين أدركوا بشكل متزايد أنهم يمكن أن يكونوا قادرين على تحقيق أرباح اجتماعية وليس فقط مالية.

00:02:13:14

سؤال: هذا يقودني إلى نقطة الآن يا سيدتي، وبصفتك تتحدثين كشخص ينحاز للمجتمعات وليس لحملة الأسهم، هل تشعرين بقلق من أن الشركات ترفع شعارات كلامية لتلك الفكرة لكنها على أرض الواقع لا تطبقها؟

الشركات الناجحة هي تلك التي تتبنى تلك الأفكار وتجعلها جزءا من برنامج عملها، وليس فقط شيئا هامشيا لخطط العمل، أنت تعرف أن هناك دلائل مجربة على أن الشركات التي تبنت فعل أشياء خيرة تساهم في التمنية المستدامة، ضمن مسؤولياتها الاجتماعية، حققت أرباحا أكثر، ووصلت لأجواء عمل أكثر سلامة داخل تلك الشركات، وأرست ثقافة ملائمة للأعمال، لذا فأنا أعتقد أن هناك جانب عملي لفعل الخير وليس فقط أخلاقي.

00:03:02:14

سؤال: عندما تأتي لكم شركة أو تتحدثون مع شركة وتبدأ بالاقتناع بتلك القيم، هل يأخذكم مقدار معين من الشك والسخرية، وتريدون أن تروا ماذا يمكنهم أن يفعلوا قبل أن تدخلوا معهم في شراكة وتضعون اسمكم في الموضوع؟

قطعا، لكن هناك الآن التقارير التي يمكن حقا أن توضح مدى جدية الشركة في مساعيها الاجتماعية واعتقد أن هناك بعض الشركات التي تظن أن المسألة مجرد علاقات عامة، لكن هناك الكثير من الشركات التي تؤمن بالأمر، والتي تعمل على أرض الواقع، وأظهرت بعض النتائج الرائعة والمفيدة للمجتمع.

00:03:41:25

سؤال: لقد وجدت هذه في غرفة نومي، دعوة لفعل شيء، فأخبريني ماذا يوجد بداخلها؟

حسنا.. الأمر كله يدور حول التعليم فأنا أؤمن حقا بأن التعليم هو واحد من أهم المسائل التي يمكننا الحديث عنها ومعالجتها لأنه إذا نظرتم إلى كل مشاكل العالم من الفقر إلى الجوع والمرض والإرهاب، وتغير المناخ، فإنك سترى أن أي واحدة من هذه يمكن أن تحل عن طريق التعليم، ولكن المشكلة مع التعليم هو أن الناس لا يفكرون بأنه شيء ملح وطارئ، وذلك لأن فوائده تتأتى على المدى الطويل، وتاليا الناس لا يعتبرونه أولوية، نحن نحتاج إلى 16 مليار دولار لإرسال الأطفال في العالم النامي إلى المدارس الابتدائية، وهذا المبلغ قد يبدو كبيرا ولكنه هو نصف ما أنفقت الولايات المتحدة في التسوق عبر الإنترنت في موسم الأعياد الماضية، وهو ما أنفقت الولايات المتحدة على الحلوى في عام 2008، لذلك ليس هناك عذر لنا في عدم تقاسم الأموال. عند زيادة الوعي والتعليم فإن معدلات وفيات الأمهات تنخفض، ووفيات الأطفال تنخفض، وفيروس نقص المناعة البشرية الأيدز يتراجع. إذا كنت ترغب في التعامل مع قضايا الإرهاب والتطرف فإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال التعليم الجيد، لذلك أردت حقا أن أسلط الضوء هنا على هذا الموضوع لأنه يستحق، لقد اعتقدت أنه بدلا من إعطاء جهاز ما، أردت شيئا من المرح لأحصل على انتباه الناس الجادين هنا.

00:04:58:12

سؤال: أعطيتني شيئا أستطيع أن أضع فيه شطائر وآخذها إلى العمل

نعم، وهناك وجبة خفيفة فيها، والكثير من المعلومات حول التعليم، وكيف أنه من الأهمية بمكان أن نجعله من أولوياتنا.
 

تعليقات (0)
الرجاء الدخول أو التسجيل لترك تعليقكم