الملكة رانيا تؤكد على أهمية العمل بروح الفريق والاستفادة من التنوع الثقافي والحضاري والمعرفي

10 حزيران 2009

عمان - استمعت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم إلى تجارب الشباب الاردنيين المشاركين في برنامج الفرص الاقتصادية العالمية الذي أطلقته مجموعة الأهلي القابضة الإماراتية بالشراكة مع مركز الملكة رانيا للريادة.

وخلال اللقاء الذي حضره المدير التنفيذي لشركة الأهلي القابضة محمد خماس، والمدير التنفيذي لمركز الملكة رانيا للريادة محمد الخواجا جرى استعراض ما تم تنفيذه خلال البرنامج الذي اشتمل على تدريب مجموعة من الشباب من الأردن والأرجنتين وجنوب إفريقيا بهدف إعدادهم لاطلاق شركات عالمية.

وأكدت جلالتها على أهمية العمل بروح الفريق والاستفادة من التنوع الثقافي والحضاري والمعرفي والمضي قدما في تنفيذ مشروعاتهم بعد الانتهاء من إعداد خطة العمل الخاصة بكل مشروع.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الأهلي القابضة: "إن من واجبنا كقطاع خاص أن نتعاون مع حكوماتنا ومع المنظمات غير حكومية والمؤسسات التدريبية والتعليمية المختلفة لنعمل على تدريب وتمكين الشباب".

واستمعت جلالتها الى أفكار الشباب حول المشروعات التي يسعون لتأسيسها بالشراكة مع أقرانهم من الأرجنتين وجنوب إفريقيا، وما مدى الجدوى الاقتصادية والاجتماعية لمشروعاتهم.

وشارك في البرنامج هذا العام 25 شاباً وشابة تسعة مهم من مركز الملكة رانيا للريادة والبقية من الأرجنتين وجنوب أفريقيا، حيث خضعوا لتدريب مكثف لمدة 3 أسابيع تعرفوا من خلالها على مهارات الإدارة والتسويق والتمويل والموارد البشرية وغيرها من المهارات والتي قدمها مركز سيسكو للتدريب الريادي في مركز الملكة رانيا للريادة، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات لتقديم مشروع يشتمل خطة عمل متكاملة يبرزون من خلاله المهارات والأفكار التي تعلموها خلال البرنامج.

وكانت النسخة الأولى من البرنامج أقيمت في الأرجنتين بمشاركة 20 شابا وشابة من الامارات والارجنتين، وتجري الاستعدادات الآن لتطبيقه في كل من البرازيل وجنوب افريقيا على نحو أوسع وبمشاركة أعداد أكبر من الشباب.

ومركز الملكة رانيا للريادة هو مركز إقليمي يهدف إلى تطوير ريادة الأعمال في مختلف قطاعات التكنولوجيا في الأردن عن طريق التركيز على أنشطة مثل: بناء القدرات، الاستشارات وتطوير الروح الريادية لدى مختلف فئات المجتمع. ويشرف المركز على تنفيذ عدة برامج محلية ودولية، منها: جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة، برنامج تواصل – الأردن، برنامج استثمار التكنولوجيا، ومعهد سيسكو للتدريب الريادي ونادي الريادة الطلابي (دارت) الذي يساهم في الترويج لثقافة الريادة بين طلبة الجامعات من خلال فعاليات وأنشطة متعددة على مدار العام.

ويعد مركز الملكة رانيا للريادة جزءا أساسيا من مدينة الحسن العلمية التي تتضمن مؤسسات وطنية رائدة وهي: جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا والجمعية العلمية الملكية.

ومجموعة الأهلي القابضة هي مجموعة شركات وطنية متعددة التخصصات تأسست في أواخر عام 1960 وتضم ما مجموعه 20 شركة متنامية تغطي مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح بين العقارات والبناء، المنتجات الهندسية، المصانع، مراكز التسوق، الفنادق، الطباعة، الصناعات البلاستيكية، الحدائق وعدد من المشاريع الاستراتيجية والمبتكرة الأخرى أحدثها دبي أوتليت سيتي بتكلفة 1 بليون دولار.