الملكة رانيا تلتقي عمدة بكين وتبحث مجالات التعاون وسبل تعزيزها

05 أيلول 2007

بكين - بحثت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم مع عمدة بكين السيد وانغ كيشانغ مجالات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها بين بكين وعمان.

وخلال لقاء عمل مع العمدة ضمن برنامج زيارتها هنأت جلالة الملكة رانيا الصين على النجاح في تحديث وتوسيع المدينة، مشيرة إلى أن الكثير من التغيرات الايجابية حدثت منذ زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا إلى الصين في العام 1999.

واستعرض العمدة المشاريع المتنوعة التي تنفذها ونفذتها بكين للحفاظ على المعالم التاريخية فيها. وأبرزت جلالة الملكة رانيا التزام الأردن في المحافظة على المواقع التاريخية، مشيرة إلى المواقع الأثرية التي يزخر بها البلدين والتي منها البتراء وسور الصين العظيم وهما ضمن عجائب الدنيا السبع.

وفي وقت لاحق اطلعت جلالة الملكة ترافقها سمو الأميرة إيمان على الثقافة الصينية الفريدة خلال زيارتها قاعة معرض بكين والتي تعتبر من انجازات حكومة بلدية بكين، ويمثل المفتاح للتغيير الذي حدث في العاصمة منذ العام 1949 إلى اليوم، إضافة إلى التحضيرات للألعاب الاولمبية عام 2008.

وترجع علاقات التعاون الثنائي بين مدينتي عمان وبكين إلى زمن بعيد كجزء من علاقات الصداقة التي بدأت منذ 30 عاما بين الأردن والصين.

ومن الأمثلة على هذه الشراكات، البرنامج التنفيذي للأعوام 2003-2006 للتعاون الثقافي والعلمي بين الأردن والصين، والذي هدف لتعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات التعليم والتعليم العالي، والعلوم والتنمية الاجتماعية والصحة والإعلام والسياحة والشباب والرياضة.