الملكة رانيا تشارك في الاجتماع الحادي عشر لمجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة

05 أيار 2009

عمان- شاركت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم الى جانب سمو الامير طلال بن عبد العزيز في الاجتماع الحادي عشر لمجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة الذي يعقد في عمان.

وبصفتها الرئيس المشارك لمجلس الامناء اعربت جلالتها عن تقديرها للجهود التي تقوم بها الجامعة على صعيد تطوير برامجها الاكاديمية وخطتها في بناء مقرات دائمة للفروع بدلاً من استئجارها، الامر الذي يؤدي الى زيادة الاقبال على الالتحاق بكلياتها.

ومجلس الامناء الذي يرأسة سمو الامير طلال بن عبد العزيز يضم في عضويته شخصيات بارزة من الأكاديميين ورجال الأعمال من الأردن، والسعودية، ومصر، والكويت، والبحرين، وعُمان، ولبنان، واليمن.

وجرى خلال الاجتماع الاعلان عن اطلاق 3 برامج ماجستير جديدة في الجامعة في كل من المجالات التالية: الأدب الانجليزي وعلم الحاسوب ومجال التعليم الذي يضم تكنولوجيا المعلومات والتعليم القيادي.

واستعرض الامير تركي بن طلال مراحل سير العمل لمباني فروع الجامعة في الدول العربية موضحا نسب الانجاز ومواعيد تسليم هذه المباني في كل من السعودية والكويت والاردن والبحرين ومصر اضافة الى ما يجري حاليا من ترتيبات متعلقة بقطعة الارض المنوي اعتمادها لفرع لبنان.

وتمت مناقشة عدد من القضايا المهمة منها مراجعة أهم النتائج التي توصل اليها المجلس في اجتماعه السابق الذي عقد في الأردن العام الماضي، بالاضافة الى مراجعة التقرير الذي أعدته اللجنة المكلفة بتعيين رئيس جديد للجامعة. وتم بحث عدد من السياسات الداخلية المتعلقة بتقديم المنح، ومراجعة ميزانية الجامعة بالاضافة الى خطط العمل المقدمة من قبل ادارة الجامعة.

ويذكر أن الجامعة تأسست عام 2002 كمشروع عربي تعليمي غير ربحي، بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز، رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (الأجفند)، بهدف إفساح المجال لأكبر عدد ممكن من الراغبين بالدراسة الجامعية للالتحاق بالجامعة والدراسة فيها ، بمرونة وفاعلية ، وبتكلفة أقل من تكلفة الدراسة في الجامعات التقليدية . مقرها الرئيسي في الكويت ولديها فروع في كل من الأردن ومصر والبحرين ولبنان وعمان والسعودية.