خلال لقاء مع أعضاء لجنة شؤون عمل المرأة العربية، الملكة رانيا تؤكد أهمية توفير الفرص لزيادة مشاركة المرأة

11 تموز 2007

عمان - أوضاع المرأة العربية وزيادة فرص العمل المتاحة لها لتعزيز مشاركتها في المجال الاقتصادي، كان مدار اللقاء الذي جمع جلالة الملكة رانيا العبدالله مع أعضاء لجنة شؤون عمل المرأة العربية بحضور وزير العمل الأردني باسم السالم ومدير عام منظمة العمل العربية الدكتور احمد لقمان.

وبصفتها الرئيس الفخري للجنة شؤون عمل المرأة العربية أكدت جلالتها على أهمية دور اللجنة ومثل هذه اللقاءات في تحقيق الاستفادة من الخبرات والمساهمة في تعزيز انجازات للمرأة العربية.

وقالت أن استثمار الدول العربية في تعليم المرأة يسير بخطوات متقدمة ومتزايدة غير أن الاستفادة منه ما زالت منخفضة وهذا ما يلاحظ من النسبة المتدنية لمشاركة المرأة في سوق العمل.

وأشارت جلالتها إلى ضرورة تكثيف الجهود على جميع الأصعدة لزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل والتي تحتاج إلى وقت والى تغيير المفاهيم الاجتماعية الخاطئة.

وأشارت إلى أن النساء بحاجة إلى أمثلة ونماذج للنجاح لتعزيز مشاركتهن إلى جانب الحاجة لإطلاق حملات إعلامية لزيادة وعي المجتمع بأهمية مشاركة المرأة.

وعبرت جلالتها عن سعادتها بلقاء أعضاء اللجنة من السيدات اللواتي يمثلن عددا من الدول العربية هي البحرين، وقطر، ومصر وعمان وفلسطين والكويت والجزائر وموريتانيا بالإضافة إلى الأردن، مؤكدة على أهمية زيادة التعاون والتنسيق بين البلدان العربية في مجال زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل.

من جانبه أشاد مدير عام منظمة العمل العربية بالدور الذي تقوم به جلالة الملكة على الصعيدين المحلي والعربي، وبالصورة المشرقة التي تقدمها عن الوطن العربي. وأشار إلى أهمية الدور الكبير الذي تقوم به النساء العربيات الرائدات في كافة المجالات.

واستعرضت مقررة لجنة شؤون عمل المرأة العربية الدكتورة منى الحديدي خلال الاجتماع أهم الأنشطة التي قامت بها اللجنة خلال الفترة الماضية والتي تمثلت في عقد العديد من ورش العمل والمؤتمرات والندوات التوعوية لتعزيز مشاركة المرأة العربية كصاحبة عمل بالإضافة إلى الخطوات التي تم اتخاذها لإنشاء شبكة معلومات تفصيلية عن أوضاع المرأة العربية العاملة.

ويذكر أن هذا اللقاء يأتي ضمن برنامج اجتماعات لجنة شؤون عمل المرأة العربية ويعقد في عمان للمرة الثانية على التوالي حيث بدأت في عمان في العاشر من الشهر الجاري تحت عنوان "دور منظمات المجتمع المدني في التمكين الاقتصادي للمرأة" وتنظم هذه الاجتماعات منظمة العمل العربية بالتعاون مع وزارة العمل في عمان بحضور عضوات اللجنة من مختلف الدول العربية.

يشار إلى أن اللجنة تم تأسيسها عام 2001 أثناء انعقاد مؤتمر العمل العربي. ويناقش المشاركون على مدى ثلاثة أيام عدة أوراق عمل حول التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بين الواقع والطموح، ومؤسسات المجتمع المدني وقضية التمكين الاقتصادي للمرأة العربية ودور منظمة العمل العربية في تحقيق التمكين الاقتصادي وغيرها من المواضيع.

وتهدف اللجنة إلى تعزيز الانجازات التي تحققت للمرأة بموجب التشريعات واتفاقيات العمل الدولية والعربية وضمان التطبيق العملي، كما تهدف إلى توسيع خطة الحماية التشريعية التي توفرها تشريعات العمل والتأمينات واتفاقيات العمل العربية والدولية لتشمل الفئات الغير مشمولة بها وتعمل على تطوير نظم التعليم وموائمة مخرجاته واحتياجات سوق العمل وزيادة الاهتمام بالتدريب المهني الملائم لعمل المرأة العربية وتوسيع دائرة الاهتمام بالمرأة الريفية وتشجيع إقامة المشاريع الصغيرة والنهوض بالصناعات.