الملكة رانيا تفتتح برنامج التدريب الفندقي والسياحي في مركز مادبا المهني

29 كانون الثاني 2007

29 كانون الثاني 2007

 مادبا - ربط البرامج التي تقدمها مراكز التدريب المهني باحتياجات سوق العمل والتركيز على تعزيز جودة الخدمات السياحية في المملكة من المواضيع التي تحرص جلالة الملكة رانيا العبدالله على متابعتها والتأكيد عليها خاصة من ناحية تطوير الموارد البشرية والمساهمة في معالجة البطالة.

 واليوم جاء افتتاح جلالتها لمركز التدريب الفندقي والسياحي في مركز مادبا للتدريب المهني كواحد من مبادرات مشروع تطوير قطاع السياحة في المملكة الذي ينفذ حاليا بالتعاون ما بين وزارة العمل والسياحة بتمويل من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي تحت مسمى "برنامج سياحة".

وخلال برنامج الافتتاح أكد وزير العمل باسم السالم على أن واحدا من الحلول الهامة لمواجهة مشكلة البطالة التي تشكل تحديا وطنيا في الأردن، هو زيادة الاعتماد على التدريب المهني كمرحلة مهمة في نقل الباحثين عن العمل أو العاطلين إلى مستويات من التأهيل والمهارة القادرة ليس فقط على جعلهم مؤهلين لإشغال فرص العمل المتاحة فحسب بل والمنافسة عليها وإشغال الأفضل والأنسب منها، وهي رؤية جلالة الملك الذي أكد عليها مرارا في مناسبات عدة كوسيلة من وسائل مواجهة البطالة في أوساط الشباب الأردني.

وأضاف إن وزارة العمل التي جعلت من تشغيل الأردنيين هدفا استراتيجيا لها، تضع نصب عينيها حقيقة أن مثل هذا الهدف لا يمكن له أن يتحقق بمعزل عن توفير الشراكة الفاعلة بين القطاع الخاص والقطاع العام والقادرة على خلق فرص العمل وتدريب الأردنيين وتأهيلهم للاستفادة من فرص العمل المتاحة في سوق العمل

وفي كلمتها عبّرت مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي في الأردن السيدة آن أرنس، عن دعم الوكالة لمراكز التدريب المهني في الأردن حيث أنها تمثل الاستثمار في العنصر البشري كعامل أساسي في نمو صناعة السياحة بشكل خاص وتطور الأردن بشكل عام."

وعرض مدير التعاون في برنامج سياحة الدكتور حوزيف رودي مراحل تنفيذ المشروع التي تمثلت في دراسة واقع القطاع وحجم الاستثمارات والاحتياجات المطلوبة من توفير فرص عمل تلبي احتياجات الطلب المتوقع بحوالي 20 ألف فرصة عمل لغاية عام 2010.

واستعرض مراحل تطبيق البرنامج وإنجازاته وخطة عمله المستقبلية المتمثلة في افتتاح مركز مهني العقبة في آذار القادم وتزويد مراكز التدريب المهني في المملكة بالمناهج التي تم تطويرها لغايات برنامج سياحة ووضع خطة تأهيلية لمراكز التدريب المهني التي تقدم التدريب الفندقي والسياحي وتجهيزها بما يتوافق مع متطلبات التدريب على العمل الفندقي.

بعد ذلك قامت جلالتها بجولة إلى مرافق المركز المتمثلة في المطبخ الإنتاجي وقسم الطعام والشراب والتدبير الفندقي حيث تبادلت الحديث مع المتدربين واستمعت إلى ما قدمه البرنامج لهم من مهارات تساعدهم على البدء في طريقهم العملي.

ويستفيد من البرنامج حاليا في مركز مادبا 60 متدربا منهم 20 فتاة حيث يقدم البرنامج أيضا مكافئة شهرية متواضعة ويتم الالتحاق بالبرنامج بعد اجتياز مقابلة بسيطة من أجل التأكد من جدية المتدرب.

 كما تفقدت جلالتها مشاغل الميكانيك والكهرباء في مركز مادبا المهني وذلك كتأكيد على أهمية التدريب المهني بمختلف فروعه ودوره في توفير فرص عمل مدربة تتناسب مع احتياجات سوق العمل ومتطلباته المتزايدة، وتبادلت جلالتها الحديث مع المتدربين والمشرفين.

ويعمل مشروعَ تطوير قطاع السياحة في الأردن/ سياحة بالشراكة مع وزارة العمل لتطوير المهارات المهنية في صناعة الضيافة والسياحة من خلال تحديث المركز الفندقي والسياحي لمؤسسة التدريب المهني. ويُواصل المشروع توفير البنية التحتية في مراكز التدريب المهنية، ويعمل حاليا على جذب شراكات ودعم من القطاع الخاص لتشغيل هذه المراكز، مما يشكل بناء قاعدة مستدامة لشراكات مستمرة بين القطاعين العام والخاص.

وكان لبرنامج سياحة دوراً فعالاً في تصميم المناهج الجديدة لمهارات التدريب الفندقي. وقد تم تبني هذه المناهج على مستوى المملكة في كافة برامج مؤسسة التدريب المهني.

وبعد انتهاء خطة تطوير مركز مادبا وافتتاحه اليوم كمركز نموذجي، ستتوسع خدمات برنامج سياحة إلى مراكز أخرى في العقبة، والسلط، وفيما بعد باقي المراكز البالغ عددها 11 مركزا تدرب على المهارات الفندقية والسياحية مستقبلاً.

وكانت وزارتي العمل والسياحة ومؤسسة التدريب المهني ورئيس مجموعة برنامج سياحة قد وقعوا في تموز الماضي مذكرة تفاهم بالتعاون مع كبار شركاء الصناعة من قطاع السياحة والفنادق لتحسين وتطوير قوى عاملة ماهرة للتحضير لمستقبل الأردن الواعد في السياحة.

كما تعامل القائمون على مشروع سياحة مع المجتمع المحلي من خلال نشر الوعي لأهمية العمل الفندقي وتجاوز ثقافة العيب من خلال جلسات مع أولياء الأمور واصطحابهم بجولات للفنادق الخمس نجوم للاطلاع على واقع العمل.