في برنامج حي ومباشر من 6 دول الملكة رانيا تشارك قادة العالم وعمالقة كرة القدم إطلاق حملة "هدف واحد"

06 تشرين الأول 2009

لندن - بصفتها مؤسساً ورئيسا عالمياً مشاركاً لحملة "هدف واحد" انضمت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم إلى مجموعة من قادة العالم ولاعبي كرة القدم ورئيس الفيفا في الإطلاق الرسمي العالمي لتلك الحملة، التي تسعى لحشد الدعم لتوفير التعليم للجميع. وقد أطلقت الحملة من ستة دول مختلفة في بث حي لوكالات الأنباء.

وفي كلمة أمام حشد كبير من المهتمين والصحفيين في إستاد الإمارات شمال لندن قالت جلالة الملكة رانيا: "في عالم كرة القدم، يحلم اللاعبون والمشجعون بالأهداف والمجد. ولكن لملايين الأطفال الذين لم يحصلوا على التعليم، حلمهم الوحيد هو الذهاب إلى المدرسة".

وأضافت: "التقيت الكثير من الفتيان والفتيات .. من دول وثقافات مختلفة ... متشابهون في شيء واحد: جميعهم تواقون الى أن يصبح ذلك الحلم حقيقة. وآمالهم زادت عام 2000 عندما وعدناهم بضمان التعليم العالمي لهم. منحنا الحياة لأحلامهم".

وفي حديثها عن عدم التزام العالم بما قدمه من وعود لتحقيق هدف التعليم للجميع قالت جلالتها: "بعد عشرة سنوات تقريبا ... ما زالوا ينتظرون. عشرة سنوات لأطفال يكبرون .. دون أن يدخلوا يوما صفا دراسيا .. يفقدون فرصتهم الوحيدة ليشعروا بطفولتهم. امكانيات مفقودة .. حياة مفقودة .. جيل مفقود نتيجة الفقر والمرض".

وبينت جلالتها أن توفير التعليم لجميع الأطفال في العالم من خلال ضمان التحاق الأطفال من الدول النامية ببرامج الطفولة المبكرة، وبالمدارس الأساسية، وفي صفوف محو الأمية يحتاج نحو 11 مليار دولار.

وقالت أن ذلك هو ذات "المبلغ الذي صرفه العالم في العام الماضي على ألعاب الكمبيوتر! أو 7 مليار جنيه استرليني .. وهو المبلغ الذي جناه بنك بريطاني واحد من المستثمرين عام 2008".

وفي سؤال استنكاري قالت جلالتها: "إن كان بحوزة قطاع واحد، أو بنك واحد هذا المبلغ من المال، اذا كيف يمكن لأغنى دول العالم الا تكون قادرة على توفير المبلغ ذاته؟"

وأضافت: "هذه فرصتنا لنظهر ليس للأطفال خارج المدارس فقط، بل لأطفالنا أيضاً أننا عندما نَعِد بشيء، نَفي به". معربة عن فخرها بالمشاركة في تأسيس ورئاسة حملة "هدف واحد". مقدمة التحية إلى قادة العالم الذين تحلوا بالشجاعة للالتزام بتعهداتهم.

ودعت جلالتها الحضور للمشاركة في دعم حملة "هدف واحد" قائلة: "عندما تطلق أخر صفارة في مباريات كأس العالم لعام 2010، نريد أن يعرف كل سياسي هدفنا، هدف واحد: أن التعليم العالمي هو حلم عالمي".

ووجه كل من رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ورئيس الفيفا سيب بلاتر كلمات أكدوا فيها أهمية الحملة ودعوا قادة العالم للوفاء بوعودهم.

وتسعى حملة "هدف واحد" لمنح 75 مليون طفل وطفلة غير ملتحقين بالمدارس في افريقيا وافقر دول العالم الفرصة للالتحاق بالمدارس والحصول على التعليم وعيش حياة أفضل من خلال تعلمهم. وتدعو الحملة إلى: أن تقوم الحكومات بمنح المزيد من المساعدات للتعليم، والمزيد من الاستثمار بالمعلمين والكتب المدرسية والمدارس في الدول النامية، وأن يدرك الملايين في الدول النامية أهمية الحاق أطفالهم بالمدارس.

يمكن دعم الحملة من خلال التسجيل في موقع الحملة www.join1goal.org.