الملكة رانيا تترأس الاجتماع الأول لمجلس أمناء متحف الأطفال التفاعلي وتضع حجر الأساس لانطلاقة أعماله الإنشائية في حدائق الحسين

09 أيار 2005

عمان - بعد اقل من 15 شهرا يصبح المجال أمام أطفال المملكة متاحا لاستكشاف عالمهم الخاص وبيئتهم المباشرة والعالم من حولهم وذلك بعد استكمال الأعمال الإنشائية لمتحف الأطفال التفاعلي الذي جاء بمبادرة من جلالة الملكة رانيا العبدالله.

وسيكون المتحف أول مؤسسة تفاعلية من نوعها في المملكة وكنموذج للعالم العربي يطلق من خلاله برامج وأنشطة في مختلف تخصصات الفنون والعلوم الطبيعية والإنسانية والتكنولوجيا والصناعة مع التركيز على إبراز الهوية الوطنية الأردنية، وسيعمل المتحف على تطوير وتنمية معارف الطفل وتحفيزه نحو التعلم والمشاركة في الأنشطة اللامنهجية ضمن أجواء أسرية، وبما يتكامل مع العملية التعليمية في المدارس.

وبهدف تحديد الخطط الزمنية للانجاز ترأست جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم الاجتماع الأول لمجلس أمناء جمعية متحف الأطفال والتي تهدف إلى إيجاد متحف تفاعلي للأطفال يعمل على توفير فرص تعليمية تفاعلية غايتها تشجيع وتنمية التعلم الذاتي عند الأطفال من خلال استخدام معروضات المتحف المميزة.

وركزت جلالتها خلال الاجتماع على أهمية توسيع دائرة الاستفادة من خدمات المتحف لتصل إلى اكبر عدد من أطفال المجتمع الأردني وخاصة في المناطق النائية، مشيرة إلى ضرورة وضع خطة تنسيقية مع وزارة التربية والتعليم تتيح المجال أمام أطفال المدارس استخدام المتحف بما يتناسب مع الأهداف التعليمية.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة مجريات العمل في عمليات إنشاء المباني والتي تقام حاليا في حدائق الحسين على قطعة ارض تبرعت بها أمانه عمان الكبرى مساحتها 25 ألف متر مربع، وتبلغ المساحة الإنشائية الإجمالية للمتحف سبعة الآف وأربعمائة متر مربع، ويقام هذا المشروع بشراكة حقيقية مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص من خلال مساهمات مالية في المرحلة الأولى من شركة نستله العالمية وشركة إعمار الإماراتية وشركة فاست لينك.

ويضم البناء العديد من الصالات والأقسام وفقا لمنظور المتحف التعليمي ومتطلباته التفاعلية في المعروضات والحاجات الوظيفية لكل صالة وتشمل صالات العرض المواضيع المختلفة، منها صالة الإنسان وقاعة العالم الطبيعي ومكتبة وقاعة تكنولوجيا للمعلومات تتسع الى30 طفلا مع الحواسيب ومعدات العروض متعددة الوسائط، بالإضافة إلى الكتب ومعدات الكتابة والطباعة، والمنزل البيئي.

وجرى خلال الاجتماع الذي حضره أمين عمان الكبرى المهندس نضال الحديد وأمين عام وزارة التنمية الاجتماعية السيد حمود عليمات، والرئيس التنفيذي لشركة فاست لينك السيد محمد صقر والمدير التنفيذي لشركة نستله الكساندر كنتكوزين والمهندس خالد نحاس والسيد أكرم أبو حمدان وسمر دودين وعبلة زريقات والمحامي سائد كراجة، إقرار النظام الأساسي للجمعية وتسمية أمين عمان نائبا لرئيس مجلس الأمناء وانتخاب مجلس إدارة الجمعية.

واصطحبت جلالة الملكة رانيا العبدالله أعضاء مجلس أمناء متحف الأطفال التفاعلي إلى موقع إنشاء المتحف في حدائق الحسين بهدف الاطلاع على الإنشاءات ومخططات البناء وسير العمل حيث قامت جلالتها بوضع حجر الأساس لانطلاقة الأعمال الإنشائية للمتحف.

وخلال اطلاع جلالتها على الأعمال الإنشائية تبادلت الحديث مع أعضاء مجلس الأمناء حول مراحل البناء وبعض الأفكار والمقترحات الخاصة بالمتحف والدور المناط به من حيث تشجيع التعلم عن طريق التجربة والممارسة وتحويل العملية التعليمية إلى عملية ممتعة تستخدم فيها جميع حواس الطفل.