الملكة رانيا تشارك في إطلاق فعاليات ملتقى المعلمين المبدعين العرب وتدعو إلى تعاون مشترك ينطلق من الأردن بين مايكروسوفت وهارفارد لتطوير برامج تدريب المعلمين

27 حزيران 2007

عمان - شاركت جلالة الملكة رانيا العبدالله 150 معلما ومعلمة من الشرق الأوسط والخليج والمغرب العربي اليوم في عمان إطلاق ملتقى المعلمين المبدعين العرب الذي يقام بالتعاون بين مايكروسوفت وجائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز ووزارة التربية والتعليم الأردنية ومبادرة التعليم الأردنية.

وجاء هذا الملتقى نتيجة لجهود وزيارات جلالتها الخارجية ولقاءاتها مع كبار المسؤولين في الجهات الدولية المهتمة بالتعليم والتطبيقات التكنولوجية والتي منها شركة مايكروسوفت العالمية وجامعة هارفارد التي تشارك في فعاليات الملتقى.

ويهدف ملتقى المعلمين المبدعين الذي يقام سنويا في مختلف دول العالم الى توفير بيئة مناسبة للمعلمين لتبادل الأفكار والخبرات بما يسهم في خلق معرفة جماعية في حقل التربية والتعليم إضافة الى تكريم المدرسين الذين يظهرون تميزا لافتا في تبني التكنولوجيا في الغرف الصفية أو في تعاملهم مع طلابهم وزملائهم أو في الاستناد إلى التكنولوجيا لتطوير مهاراتهم في العمل وتعزيز إنتاجيتهم.

وفي جلسة الافتتاح قال وزير الثقافة وزير التربية بالوكالة الدكتور عادل الطويسي أن قراءة جلالة الملك عبدالله الثاني لأهم التحديات التي تواجه قطاع التعليم محليا ودوليا مكنت الأردن من استشراف المستقبل الذي يعتمد على ضرورة امتلاك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جهة وإعداد الإنسان المتميز القادر على التعامل مع هذه التكنولوجيا من جهة أخرى.

وأضاف إن إعداد المعلم المسلح بالتفكير العلمي والمعرفة العملية الشاملة يستدعي بناء شراكة فاعلة بين جميع الأطراف ذات العلاقة باعتبار التطوير مسؤولية وطنية مشتركة لافتا الى ان الوزارة عملت مع الجامعات الأردنية على تطوير معايير وطنية لتنمية المعلم مهنيا وصولا الى إيجاد المعلم المتميز القادر على تخريج طالب منتج ومنتمي لوطنه وقيادته.

وقالت الدكتورة ستون من جامعة هارفارد في عالمنا اليوم ليس هنالك عمل أهم من إعداد الشباب والصغار ليكونوا مواطنين عالميين منتجين ومفكرين، وقادرين على التفكير الناقد، والتعاون الفعال، والتعبير عن أنفسهم بوضوح وفهم الثقافات المختلفة.

وأكدت على أن مشاركتها في الملتقى جاءت بهدف بناء شركات جديدة لمساعدة المعلمين، وقادة التعليم والاعمال وصانعي القرارات للعمل معا من اجل دعم المدارس والعملية التعليمية بشكل عام.

وحول منهج ورسالة مايكروسوفت في دعم قطاع التعليم والنهوض به، تحدثت السيدة جيري ايليوت نائبة رئيس شركة مايكروسوفت العالمية/ القطاع العام قائلة: "عقد ملتقى المعلمين المبدعين لأول مرة عام 2005 ليصبح اليوم حدثا سنويا دوليا في مختلف دول ومناطق العالم بهدف توفير بيئة مناسبة لجميع المعلمين لتبادل الأفكار والخبرات والممارسات بما يسهم في خلق معرفة جماعية في حقل التربية والتعليم، ومن ثم يتم عقد ملتقى مايكروسوفت العالمي للمعلمين المبدعين استكمالا لهذه الملتقيات الإقليمية حيث سيعقد الملتقى العالمي هذا العام خلال شهر تشرين الثاني في فنلندا".

واشادت بجهود جلالة الملكة رانيا والتزامها بالتعليم باعتباره من الأدوات الهامة في تحسين نوعية الحياة للأفراد والمجتمعات مشيرة إلى أن الأردن يمتلك بنية تحتية متطورة تساعد مؤسساته وخاصة التربوية على الاستفادة من التطبيقات التكنولوجية الحديثة لتطوير العملية التعليمية.

ويعد ملتقى المعلمين المبدعين من أهم عناصر وركائز برنامج المعلمين المبدعين الذي أطلقته مايكروسوفت والذي تم تخصيص وإطلاق احد أجزائه على شبكة الانترنت تحت مسمى شبكة المعلمين المبدعين ITN . وقد تم تخصيص شبكة خاصة بالأردن (ITN الأردن) تضم اليوم 250 معلما ومعلمة، وأطلقتها جلالة الملكة رانيا العبدالله ضمن أعمال ملتقى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الذي عقد في البحر الميت العام الماضي بهدف التقريب بين المعلمين من شتى أنحاء العالم.

وقد شارك خمسة معلمين أردنيين فائزين بجازة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز عام 2006 في ملتقى مايكروسوفت الإقليمي للمعلمين المبدعين الذي أقيم في باريس- فرنسا خلال شهر آذار لهذا العام حيث حصدت المعلمة الأردنية مها الشخشير الجائزة الأولى عن فئة (الإبداع في المحتوى)، وذلك من بين 10 فائزين من أصل 200 معلم ومعلمة مشاركين في الملتقى العالمي، مما عكس التطور الذي يشهده قطاع التعليم الأردني في مجال اعتماده تكنولوجيا الاتصالات كإحدى أهم مرتكزاته ومراجعه.

ويتميز ملتقى المعلمين المبدعين العرب الذي يقام في الأردن هذا العام بالمبادرات التي ستنفذ خلال أعماله، ومنها استضافة مجموعات من المختصين والخبراء من عدة دول لتدريب المعلمين المشاركين في الملتقى على جملة من المهارات الأساسية وبالغة الأهمية كمهارات تشكيل الفرق وروح العمل الجماعي ومهارة دمج الوسائط المتعددة في العملية التعليمية والتي سيعقدها مدربون من مركز الابتكار لتكنولوجيا المعلومات، الى جانب تعزيز وعي المعلمين من خلال الجلسات التدريبية التي ستعقد في مبادرة هي الأولى من نوعها حول حقوق الملكية الفكرية والتي سيتحدث فيها خبراء ومختصون في هذا المجال، إضافة الى ورشات تدريبية تعقدها كلية التربية بجامعة هارفارد حول الاستخدام الاحترافي لتكنولوجيا المعلومات في التعليم.

وعلى ذات السياق التقت جلالة الملكة رانيا مع كل من السيدة جيري ايليوت نائبة رئيس شركة مايكروسوفت العالمية والدكتورة ستون من جامعة هارفارد والدكتور زارار وين بحضور وزير الثقافة وزير التربية بالوكالة الدكتور عادل الطويسي وأمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور تيسير النهار ومدير عام مايكروسوفت الأردن زيد شبيلات حيث أكدت جلالتها خلال اللقاء على أهمية البدء بتعاون مشترك ينطلق من الأردن بين مايكروسوفت وهارفارد بهدف تطوير برامج تدريب المعلمين لما لهاتين المؤسستين العريقتين من خبرات في مجال التعليم والتكنولوجيا.

ورحبت كل من هارفارد ومايكروسوفت بهذه المبادرة وقال أمين عام وزارة التربية والتعليم أن جلالة الملكة رانيا دائما سباقة في جلب المبادرات للأردن من اجل المزيد من النتائج الايجابية وبناء شراكات هادفة لخدمة التطور التربوي في المملكة.