معارض الصور

معارض الفيديو

الاثنين, مايو 23, 2005

الملكة رانيا تطلع السيدة بوش على واقع الانجازات الأردنية في قطاع التعليم وتجربة مؤسسة نهر الأردن في تمكين المجتمعات المحلية

22 ايار 2005

عمان - الانجازات الأردنية في قطاع التعليم وما تحقق على صعيد تمكين الشباب وتوفير الأدوات اللازمة لتأهيلهم كان محور الزيارة التي اصطحبت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم فيها سيدة أمريكا الأولى السيدة لورا بوش إلى مدرسة الصويفية الثانوية للبنات في عمان، والتي تعتبر من المدارس الاستكشافية في المملكة التي تستخدم برمجيات التعليم الالكتروني ضمن العملية التعليمية.

وأطلعت جلالة الملكة رانيا السيدة بوش على التطبيقات التقنية في العملية التعليمية من خلال متابعتها لحصة مدرسية للصف الثالث الابتدائي في مادة الرياضيات منفذة بواسطة تقنيات الحاسوب ضمن المبادرة الأردنية للتعليم التي تنفذها وزارة التربية، وجرى الحديث مع الطالبات حول فوائد الحاسوب في تعزيز المفاهيم التعليمية لدى الطلبة.

وفي جولة على مختبر الحاسوب تبادلت الملكة رانيا والسيدة بوش الحديث حول مبادرة التعليم الأردنية وبرامجها، حيث قدم وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد طوقان شرحا مختصرا عن المدارس الاستكشافية باعتبارها تمثل نموذجا عصريا لنظام التعليم في الاردن، من خلال تطبيقها للعديد من البرامج بالاعتماد على الحاسوب، بهدف دمج تنمية شخصية الطلاب، ومساعدتهم لمواجهة تحديات العمل ليصبحوا قادة ناجحين.

وخلال حلقة حوارية حضرتها جلالة الملكة رانيا والسيدة بوش وأدارتها مدير مؤسسة انجاز الإقليمية ثريا السلطي وشارك فيها عدد من طلبة انجاز من المدارس والجامعات الأردنية جرى مناقشة المهارات القيادية ومدى الاستفادة من برامج التعليم الحديثة والتدريب وتنمية المهارات.

واظهر المشاركون ما يتميز به الشباب الأردني من انفتاح وحماس وطموح وانتماء وفخر حيث يمتلك مهارات القيادة وروح الفريق والقدرة على صناعة القرار.

وخلال النقاش تم طرح مجموعة من الأسئلة مثل: أين ترى نفسك بعد عشرة سنوات؟ مما ساعد الشباب في اطلاق العنان لتخيلاتهم عندما يفكرون في المستقبل.

وأكد المشاركون في الجلسة على ان تلك البرامج ساعدت في تأهيلهم وعززت لديهم الثقة لدخول سوق العمل.

يذكر ان مبادرة التعليم الاردنية كانت قد اطلقت خلال المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2003 وتعتبر مشاركة بين الاردن والسيسكو وتمثل نموذجا للتعليم من خلال تكريس عدد من الصفوف او المواضيع لتدار عبر الكمبيوتر وتصل الاف المعلمين، والطلاب وأفراد المجتمع بأقل كلفة ممكنة.
وحققت المبادرة العديد من الانجازات التي فاقت التوقعات خلال العام الماضي من خلال إيصال المناهج للمدارس، حيث قام احد شركاء سيسكو بإصدار منهاج الرياضيات والذي استخدم في 13 مدرسة من اصل 100 من مدارس الاكتشاف.

وكانت السيدة بوش خلال زيارتها الأولى إلى الأردن والتي تأتي ضمن جولتها إلى المنطقة قد شاركت بنشاطات المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت.

وفي تصريحات صحفية قدمت الشكر لصاحبي الجلالة الملك عبدالله والملكة رانيا على كرم الضيافة والصداقة التي تربط البلدين منوهة إلى أن الزيارة للأردن كانت رائعة.

وقالت ما شاهدته في مدرسة الصويفية يعتبرا نموذجا يحتذى به في المدارس في كافة أنحاء العالم بما في ذلك مدارس الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى التعاون الملموس بين الشركات الأمريكية والأردنية والفرنسية في إطار تقديم برامج فعالة لقطاع التعليم.

وبعد زيارة المدرسة قامت الملكة رانيا والسيدة بوش بزيارة إلى صالة عرض منتجات مؤسسة نهر الأردن، حيث اطلعتا على عدد من تصميمات سيدات بني حميدة، وقامت السيدة مها الخطيب مديرة المؤسسة باستعراض أعمال المؤسسة ونشاطاتها.

يذكر أن المؤسسة تأسست عام 1995 بمبادرة من جلالة الملكة رانيا وهي مؤسسة غير ربحية تهدف الى مساعدة المجتمع خاصة المرأة والاطفال.

.